القوات البحرية المصرية والفرنسية تنفذان تدريبا بحريا عابرا

الاربعاء 19 فبراير 2020 | 05:14 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قالت العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، إن إحدى المجموعات القتالية للقوات البحرية المصرية المتمركزة بقاعدة برنيس العسكرية والفرقاطة الفرنسية (FORBIN) بتنفيذ تدريبًا بحريًا عابرًا بنطاق الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر.

يأتي ذلك في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز علاقات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات مع الدول الصديقة والشقيقة.

وأضاف "الرفاعي" عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن التدريب تضمن العديد من الأنشطة التدريبية منها تنفيذ رمايات مدفعية على هدف سطحى وتمرين دفاع جوى ضد الأهداف الجوية المعادية، كما اشتمل التدريب على تنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها وكذا تشكيلات إبحار للوحدات البحرية وتنفيذ تدريب للمواصلات الإشارية بالبحر، وقد أظهر التدريب مدى الاحترافية للقوات البحرية لتنفيذ كافة المهام بدقة وكفاءة عالية .

تأتى تلك التدريبات فى إطار دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة المصرية والفرنسية والتعرف على أحدث نظم وأساليب القتال بما يساهم فى صقل المهارات والخبرات القتالية والعملياتية ودعم جهود الأمن والاستقرار البحرى فى البحر الأحمر.

وكان شهر يناير الماضي، قد شهد انطلاق فعاليات التدريب البحرى المشترك المصرى السعودى "مرجان 16" والذى تجرى فعالياته بنطاق قاعدة البحر الأحمر البحرية واستمر التدريب لعدة أيام بمصر، كما تضمن التدريب عقد العديد من المحاضرات النظرية والمؤتمرات التدريبية ، وتنظيم معرض لتقديم الأسلحة والمعدات المستخدمة فى التدريب ، كذلك تنفيذ العديد من البيانات العملية والأنشطة منها تنفيذ عدة رمايات تكتيكية للقوات الخاصة البحرية لكلا الجانبين بمختلف الأسلحة الصغيرة.

كما تضمن التدريب تنفيذ إغارة على هدف ساحلى بالذخيرة الحية باشتراك جماعات القناصة، ويهدف التدريب إلى صقل مهارات وقدرات القوات المشاركة ، وتبادل الخبرات بين الجانبين المصرى والسعودى بما يسهم فى رفع الكفاءة القتالية للقوات البحرية لكلًا البلدين الشقيقين، والتعرف على أحدث نظم التسليح البحرى المستخدمة على المستوى الإقليمى.

وجاء التدريب "مرجان-16" فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية والسعودية، بغرض تعزيز إجراءات الأمن البحرى بالمنطقة من خلال التدريب على العمل المشترك لمجابهة التهديدات الحالية والمستقبلية وتوحيد مفاهيم أعمال قتال القوات البحرية للدول الشقيقة والصديقة المطلة على البحر الأحمر، ويشارك فى التدريب عدد من الدول العربية والأفريقية بصفة مراقب.

اقرأ أيضا