هل يجوز للحائض تلاوة القرآن؟.. الإفتاء تجيب

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 12:27 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

"هل يجوز قراءة المرأة الحائض القرآن؟".. تساؤل يدور في أذهان الكثير من السيدات بمختلف العصور وبلدان العالم، خاصة أن هذه العادة تأتي كل شهر.

حكم قراءة القرآن للحائض

أكد الشيخ خالد عمران، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، في أحد الأحاديث الإعلامية على فضائية "أزهري"، على أن المرأة الحائض أو النفساء يحرم عليها قراءة القرآن، وبالرغم من ذلك إلا أنه يجوز لها ترديد الأذكار فهو ليس له حالة أو وقت وكذلك الترديد خلف المؤذن للصلاة.

وأوضح "عمران"، أن النبي -صلى الله عليه وسلم ـ " كان يذكر الله على كل حال"، كما أنه يجوز للذي مسته الجنابة من الرجل والمرأة وكذلك الحائض أن تردد الأذكار والترديد خلف الأذان.

كيفية قراءة القرآن للمرأة الحائض

بالرغم من تحريم دار الإفتاء المصرية، قراءة المرأة للقرآن أثناء فترة الحيض، إلا أنها من الممكن أن تقوم بقراءته من غير أن تمسه عن طريق حائل يحول بينهما وبينه، مثل القفازين، أو الخرقة الطاهرة.

ليس فقط ذلك وإنما تستطيع الحائض تقليب صفحات القرآن الكريم عن طريق أداة معينة مثل القلم، أو العود، أو أن تقرأَه عن ظهر قلب، بما تحفظه في صدرها من آياته وسوره.

قراءة الحائض للقرآن الكريم

أجاز العلماء للحائض أن تقرأَ القرآن الكريم عن طريق الهاتف المحمول، لأنه يختلف عن المصحف، فلا توجد فيه سور القرآن الكريم بصورة مكتوبة مقروءة كما هو حال المصحف.

اقرأ أيضا