فيديو| صينيون يحولون فضلات المجاري لأطباق شهية

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 11:37 صباحاً
كتب : سارة محمود

أزمة جديدة افتعلها الشعب الصيني خلال الأيام القليلة الماضية، عقب تفشي فيروس كورونا بشكل مفزع مدينة ووهان وأغلب المدن الصينية، لتتحول الدولة إلى أشبه بالجزر المنعزلة عن العالم بأكمله خوفًا من ذلك الوباء المُميت.

ليست السابقة الأولى التي يسعي فيها الشعب الصيني لإثارة الجدل العالمي، وبالرغم من أننا لم نستيقظ من "شوربة الخفافيش" المنفضلة لديهم، إلا أنه كشفت تقرير صادم عن ممارسات غريبة لبعض الصينيين تتعلق بطرق طهي الطعام، جعلتهم محل متابعة قضائية تصل الأحكام فيها حد الإعدام.

حيث تشير صحيفة "Daily Star"، إلى أن بعض الصينيين يقومون بإعادة تدوير أوساخ المجاري لتصبح زيوتا لطهي الطعام، ثم يتم بيعها للمطاعم بأسعار رخيصة، وتستخدم خاصة في أطباق سيتشوان المشهورة، التي يتم استخدام كميات هائلة من زيت الفلفل الحار فيها.

 

وشددت الصين الرقابة على مثل هذه الممارسات، وتتراوح عقوبة من يقوم بها بين السجن والإعدام؛ نظرا لخطورة ذلك على صحة الملايين من الصينيين والأمراض التي قد تنتشر بواسطتها، وفي ظل انتشار فيروس كورونا القاتل.

وعلى الرغم من عدم وجود صلة مباشرة بين زيوت المجاري وتفشي الفيروس التاجي الجديد "كورونا"، إلا أن الممارسات غير القانونية هي مصدر قلق كبير لسلامة الأغذية في الصين على المدى الطويل.

ما هو فيروس كورونا؟

يعتبر "كورونا" مرض معدي ينتقل من شخص لآخر، كما أنه من الفيروسات ذات "الحمض النووي الريبوزي"، وهذا التكوين الوراثي يسمح له بالتناسخ بسرعة داخل الخلايا، والانتشار سريعا بين البشر؛ الأمر الذي يساهم في التهديد بحدوث وباء عالمي.

الفئات المعرضة للإصابة بفيروس كورونا

تعتبر الفئات المعرضة أكثر للإصابة بفيروس كورونا هما: كبار السن، و المصابون بأمراض نقص المناعة، و متلقو العلاج الكيميائي، ورغم هذا فإن نسبة الوفيات بسبب الفيروس منخفضة بالمقارنة بفيروسات أخرى، ولكن انتشاره أسهل بسبب فترة الحضانة الطويلة الخاصة به قبل ظهور أى أعراض على المصاب، وتشمل أعراض فيروس كورونا، السعال الجاف، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة في التنفس.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

هناك بعض الفيتامينات للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، وجاءت كالتالي:

1- يعمل فيتامين "أ"، على تعزيز مناعة الطفل ونموه، من الأطعمة التي تحتوى على فيتامين "أ".

2- بينما فيتامين "سي"، هو أحد مضادات الأكسدة القوية، يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم.

3- يعاني قرابة 50%، من البشر من جميع أنحاء العالم من نقص فيتامين "د"، وبالرغم من ذلك إلا أنه من الممكن الحصول على فيتامين "د" من الشمس.

 

اقرأ أيضا