حوار| محافظ بني سويف: تعظيم الموارد وإزالة التعديات ملفات عاجلة والإعلام عيني في الشارع

الاحد 29 ديسمبر 2019 | 04:13 مساءً
كتب : جمال عبد المنعم

في حركة تغيير هي الأكبر في تاريخ مصر، أدى 16 محافظاً و23 نائبًا للمحافظين، اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، كمحافظين ونواب جدد، في حركة المحافظين الأخيرة، أغلبهم من قطاع الشباب، لعل أبرزهم، الدكتور محمد هاني جمال الدين غنيم، صاحب ال 34 عام، محافظ بني سويف الجديد، والذي يعتبر أصغر محافظ سناً في تاريخ مصر.

كان لـ "بلدنا اليوم"، أول حوار مع محافظ بني سويف الجديد، الدكتور محمد هاني غنيم، وإلى نص الحوار:

ما هي تكليفات القيادة السياسية لمحافظ بني سويف الجديد؟

بداية، سعدت بثقة القيادة السياسية، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، باختياري، محافظا لبني سويف، كأحد الشباب خريجي البرنامج الرئاسي للقيادة، حيث جاءت تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في المقام الأول التواجد في الشارع بين المواطنين للوقوف على مشكلاتهم، وإيجاد حلول عاجلة لهم في إطار الإمكانيات المتاحة.

ما هي أهم الملفات الموكلة لمحافظ بني سويف الدكتور محمد هاني جمال الدين غنيم؟

وفقًا لتكليفات القيادة السياسية، للمحافظين ونوابهم الجدد، وليس محافظة بني سويف فقط، فإننا جميعاً، نتطرق لجميع الملفات، التي تمس المواطن البسيط، في جميع القطاعات مثل: "التعليم، الصحة، التموين والرقابة على الأسواق وتوفير حياة كريمة لأهالي محافظة بني سويف، والعمل على التواصل الدائم مع المواطن.

ما هي مقومات النجاح في القيادة من وجهة نظر محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم؟

النجاح في أي مؤسسة يعتمد في المقام الأول على الجماعية في الأداء، لأن النجاح في أي عمل مؤسسي، لا يكون فرديا، وذلك للإرتقاء بالمصلحة العامة، فالجهاز الإدراي في المحافظة على قدر من المسئولية، وهناك فريق عمل سيعد في القريب العاجل للنهوض بالمحافظة، بمشاركة جميع القيادات التنفيذية بالتعاون مع أعضاء مجلس النواب.

ماذا يعني الإعلام لمحافظ بني سويف في المرحلة القادمة وآلية التواصل؟

لا شك أن الإعلام له دور كبير في توعية المواطنين، ولكن الإعلام البناء الغير موجه، وأنا أعول عليه مسئولية كبيرة، لأنه عيني في الشارع، فيجب ألا أصم أذني عنه، لانه نقطة تواصل بيني وبين المواطن، وليس عيبا على الإطلاق أن يشير لي الإعلام عن خطأ من أجل تصحيحه، فهنا يكون النقد بناء وإيجابي، علاوة على أنني منفتح على الإعلام، الذي بتبنى البناء وليس هدم الدولة.

كيف جاء الترشيح للدكتور محمد هاني غنيم لتولي منصب محافظ بني سويف؟

شرفت باتصال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وتكليفي محافظاً لبني سويف، حيث كنت أشغل منصب نائب محافظ بورسعيد، فبالنسبة لي كانت مفاجأة ومسئولية كبيرة على عاتقي أتمنى من الله أن يوفقني وأكون على قدر المسئولية لخدمة مصر وأهالينا في محافظة بني سويف، فأنا تحت أمر البلد في أي موقع سواء كنت طبيب أو محافظ أو أي تكليف آخر.

ماذا عن تجربة محافظ بني سويف كنائب لمحافظ بورسعيد وطريقة العمل المتبعه؟

في بورسعيد دائماً ما كان الإنجاز يحدث من داخل الشارع مع المواطنين سواء نائب المحافظ أو المحافظ، وهذا الإتجاه سوف أسير عليه في بني سويف، لأن هذه أيضًا تكليفات القيادة السياسية، بتواجد القيادات دائمًا وسط الناس في الشارع.

ماذا يفعل محافظ بني سويف مع ملف تقنين أراضي أملاك الدولة؟

هناك لجنة لتقييم أسعار تقنين الأراضي، فهي المنوط بها هذا الملف، وتقيم اللجنة، السعر على حسب قيمة الأرض نفسها، ولكن أي تظلمات من قبل المواطنين في هذا الشأن سنقوم ببحثها، في النهاية يهمنا صالح البلد والمواطن.

كيف ينظر محافظ بني سويف لمبدأ الثواب والعقاب في نطاق العمل؟

في البداية أنا والجهاز الإداري بالمحافظة زملاء في العمل، وليس التعامل بيننا كموظف ومرؤوس، ونعمل كعائلة واحدة، من الممكن أن يخطئ عضو في العائلة، وهنا سيحتاج لتقويم على حسب حجم الخطأ، في النهاية لا تهاون مع المقصرين في حق المواطن والدولة.

في نهاية الحوار، أكد محافظ بني سويف على إن تكليفات القيادة السياسية، لابد من تنفيذها في إطار تعظيم موارد المحافظة والإهتمام بملف تقنين أراضي الدولة وإزالة التعديات بكل صورها.

جدير بالذكر أن محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، كرم محافظ بني سويف السابق المستشار هاني عبدالجابر على جهوده في فترة توليه المسئولية محافظا للإقليم، مانحه درع المحافظة وكتاب الله، في ديوان عام المحافظة، فضلا عن حضوره لاحتفالية كبيرة أقامها نادي قضاة بني سويف، برئاسة المستشار محمد عصمت رئيس النادي، لتكريم المحافظ السابق.

اقرأ أيضا