هل تظهر "الإعلام" في التعديل الوزاري المقبل.. برلمانيون: عودتها مهمة لوضع استراتيجية للمستقبل

الاثنين 25 نوفمبر 2019 | 07:53 مساءً
كتب : رحاب الخولى

على غرار التغيير الوزاري المرتقب إجراؤه خلال الأيام المقبلة على بعض الوزارات، عادت الاقتراحات والمطالبات لعودة وزارة الإعلام، لتطوير خريطة العمل الإعلامي المصري ووضع استراتيجية للمستقبل.

وأكد عدد من أعضاء البرلمان، على ضرورة وجود وزارة إعلام، ليكون هناك تنسيق بين الهيئات الإعلامية وهي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، ماليًا وإداريًا، وكذلك الصحافة والإعلام، ولتوحيدجهود الإعلام تجاه بعض القضايا والأمور التي تؤتي ثمارًا في صالح الدولة.

قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، لابد من وجود حقيبة تضع استراتيجية تطوير خريطة الإعلام المصري ووضع استراتيجية للمستقبل، ولا يوجد في الدستور ما يمنع وجود حقيبة للإعلام".

وأكدت النائبة "مارجريت عازر"، عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر، ضرورة عودة الوزارة من جديد لضبط المشهد الإعلامي، الذي استمر على درجة من السوء في ظل تواجد الهيئتين، وكذلك مهم لمنع التشابك والتعقيدات بين الهيئات الإعلامية، والتنسيق بين الجهات والمؤسسات المختلفة.

وأوضحت"عازر" أن عودة الوزارة أصبح أمرا ملحًا في ظل التضارب الكبير في عمل هذه الهيئات، التي فشلت في تنفيذ الهدف الذي أنشئت من أجله، فلم تنجح في ضبط المشهد الإعلامي، بل كانت في أوقات كثيرة هي السبب في المشاكل التي تعاني منها الساحة، من خلال التناحر فيما بينها، وتوغل مؤسسة على صلاحيات مؤسسة أخرى، معتقدة أن المخرج الوحيد لما تُعانية الساحة هو عودة وزير الإعلام، خاصة أن الدستور الحالي لم يمنع وجوده.

وفي الوقت الذي ينادي فيه الأشخاص بتشكيل وزارة الإعلام، إلا أن هناك من يؤكد أن الإعلام ليس بحاجة لوزارة الإعلام، واصفينه بأنها وزارة عاطلة، موضحًا أن كل تشكيل وزاري تطفو على السطح شائعات عودة وزارة الإعلام مرة أخرى، بل إن البعض يطرح أسماء بعينها لتولي حقيبة الإعلام، الأمر لم يقتصر على الشائعات بل وصل لمرحلة المناداة بعودة الوزارة.

قال جمال عبد الرحيم وكيل أول نقابة الصحفيين، إن المطالبة بعودة وزارة الإعلام أمر غريب وغير مقبول بالمرة لأن الوزارة لن يكون لها اختصاصات حال عودتها، لأن النصوص الدستورية أرقام 211- 212 - 213 ومن بعدها القوانين المنظمة للصحافة والإعلام ولوائحها الداخلية جعلت الهيئات الإعلامية والصحفية هي المختصة بكافة أمور الصحافة والإعلام، علاوة على أنها هيئات مستقلة طبقا للدستور وبالتالي فليس من حق الوزير التدخل في عملها.

وأوضح، "عبد الرحيم" أنه إذا عادت وزارة الإعلام لن يكون لها أي اختصاصات، وإذا عاد وزير الإعلام سوف يحصل علي لقب الوزير( العاطل) وبالتالي من حقه الحصول على إعانة بطالة طبقا لقانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970.

اقرأ أيضا