تفاصيل اجتماع سفير اليابان بالقاهرة مع وزيرة الصحة (صور)

السبت 19 أكتوبر 2019 | 06:52 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أجرى السفير ماساكي نوكي، سفير اليابان بالقاهرة ، مباحثات مع وزيرة الصحة حول منظومة التأمين الصحي الشامل.

جاء ذلك قبيل انعقاد اجتماع وزراء مجموعة العشرين G20 والذي سيُعقد بمدينة أوكاياما باليابان، ما بين يومي 19 و20 أكتوبر الجاري.

وتمهيدًا لذلك، حرص نوكي برفقة خبراء وكالة التعاون الدولي اليابانية (JICA) وفي مقدمتهم الممثل الرئيسي لمكتب جايكا في مصر، يوشيفومي أومورا، ومستشار إعداد وصياغة المشاريع بجايكا، تسودا، على تبادل الآراء ووجهات النظر مع وزيرة الصحة، حيث تم مناقشة التغطية الصحية الشاملة (UHC)، والشيخوخة، وطرق التعامل مع الأزمات الصحية، وغيرها من الموضوعات.

وبالنسبة للتغطية الصحية الشاملة (UHC)، فقد تم تناولها بصفةٍ خاص وعلى نطاق واسع خلال الاجتماع الثنائي الاستثنائي على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية شهر سبتمبر الماضي والتي حضرها الزعيمان المصري والياباني، وخلال مؤتمر تيكاد7، الذي عقد في نهاية شهر أغسطس الماضي برئاسة مشتركة من رئيس الوزراء الياباني آبي والرئيس السيسي.

وخلال المباحثات، قدمت وزيرة الصحة شرحًا عن ظروف وملابسات إدخال التأمين الصحي الشامل (UHI)، الذي بدأته مصر من محافظة بورسعيد، مؤكدة أن التعاون الفني الذي قدمته جايكا في هذا الصدد كان مفيدًا وفعالًا للغاية، مما جعل الجميع يشعر بالسعادة والارتياح.

وبدوره قال السفير الياباني بالقاهرة : وفيما يتعلق بقطاع الصحة، تتعاون اليابان مع مصر بشكلٍ نشط في برنامج التعاون الثلاثي الذي يعمل على نقل التكنولوجيا إلى البلدان الإفريقية الأخرى.

وتابع : نأمل في أن يتم تعميق وزيادة التعاون بين مصر واليابان في هذا الصدد في المستقبل أيضًا.

اقرأ أيضا