بروتوكول تعاون بين الاتحاد المصري للتأمين والجامعة المغربية

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 01:43 مساءً
كتب : اسراء الصفتي

أبرم الاتحاد المصري للتأمين اتفاق تعاون مع الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، وتهدف الإتفاقية إلى تنمية وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مجال التأمين وإعادة التأمين والمهن ذات العلاقة بقطاع التأمين وإعادة التأمين، وسيتم العمل على تفعيلها بدءا من تاريخ توقيعها ووضع البرامج التنفيذية المختلفة لبنود هذه الاتفاقية.

وقع هذا الإتفاق كلا من علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين، والبشير البشير بادو، مدير عام الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين وذلك على هامش أعمال الدورة أعمال الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الاتحاد الأفرو آسيوي للتأمين وإعادة التأمين، والذي يعقد في مدينة "مراكش" بالمغرب خلال الفترة من 23-25 سبتمبر 2019 تحت شعار "الحواجز الاقتصادية الجديدة في الأسواق الأفرو آسيوية للتأمين".

ويأتي هذا التعاون تدعمياً لوعي الاتحاد المصري للتأمين و الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين بالدور الهام الذي يقوم به قطاع التأمين وإعادة التأمين في حماية الأفراد والمؤسسات وتعبئة الإدخار والموارد المالية اللازمة للتنمية الاقتصادية والمشاركة في تحقيق مبادئ الاستدامة في التأمين للمساهمة في تحقيق الاستدامة البيئية والاجتماعية.

وقد اتفق الطرفان على تشكل لجان فنية تضم ممثلاً عن كل من الإتحاد المصري للتأمين والجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين منها على سبيل المثال وليس الحصر، لجنة التأمينات الزراعية، بجانب لجنة التأمين الصغير ومتناهي الصغر، ولجنة التأمين المستدام، ولجنة الاخطار الطبيعية .

ويعهد لهذه اللّجان دراسة المسائل الفنية والمالية والتشريعية وإعداد التقارير وتحضير المذكرات ورفع التوصيات إلى اللّجنة العليا للإطلاع عليها وإتخاذ القرارات بشأنها.

وتهدف الاتفاقية الي تنمية وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مجال التأمين واعادة التأمين والمهن ذات العلاقة بقطاع التأمين وإعادة التأمين، كما يحث الطرفان المؤسسات والمراكز والهيئات العاملة في مجال التأمين وإعادة التأمين وممثلي المهن ذات العلاقة على دعم الصلات وتبادل الخبرات والزيارات بينهم وذلك من خلال الوسائل الآتية :

– حضور المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل وكافة الملتقيات التي تعقد في كلا البلدين ودعوة ذوي الخبرة لعرض التجارب بخصوص المواضيع التي سيتم تدارسها خلال هذه الملتقيات، على أن يتم الإعلان عن الحدث (مؤتمر – ندوة علمية – ورشة عمل- دورة تدريبية ) من خلال نشر بيان أو خبر عن هذه الأحداث على الموقع الالكتروني للاتحاد المصري الجامعه المغربية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجهتين وإرسال تعميم للشركات الأعضاء في الجهتين لإعلامها بالحدث وحثها على اختيار من يمثلها في الحضور.

– التعاون وتقديم الدعم في مجالات وضع البرامج والمناهج التي تفعل عمل مؤسسات التأمين وإعادة التأمين وقدراتها على الإستجابة لاحتياجات العملاء المتغيرة وفقا للخبرات المتاحة بالجهتين.

– التعاون في مجالات إنشاء وإدارة مراكز المعلومات والشبكات المتخصصة في مجال التأمين وإعادة التأمين ودراسة المبادرات والمقترحات المقدمة من الطرفين.

أمين بالبلدين تخفيض قدره 50% من قيمة الاشتراكات للاسواق الخارجيه و ذلك لتعزيز الحضور في المؤتمرات و الندوات وورش العمل التي يتم تنظيمها و استضافتها و رعايتها من قبل الجهتين .

– تمكين ممثلي الإتحاد المصري للتأمين والجامعه المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين من العاملين بالجهتين من مجانية الإشتراك في المؤتمرات والندوات وورشات العمل التي يتم تنظيمها واستضافتها ورعايتها من قبل الجهتين.

كما يعمل كل من الطرفين على تعزيز التعاون بينهما والإستئناس بتجارب البلدين في مجال التخطيط الاستراتيجي من خلال الوقوف على الخطط والبرامج والمشاريع في مجالات التأمين وإعادة التأمين، وغيرها.

ومنها على سبيل المثال وليس الحصر التالي:-

– تعزيز التعاون والاستئناس بتجارب البلدين في مجال التأمين المستدام وتشجيع شركات التأمين وإعادة التأمين على اعتماد وتنفيذ العديد من المبادئ، خاصة المتعلقة بالنواحي البيئية ، والاجتماعية وتلك المتعلقة بالحكامة بالنسبة لمهن التأمين وذلك في مجالات دعم واتخاذ القرارات والتعاون مع العملاء والشركاء في نشر الوعي بأهمية الاستدامة وتحفيزهم على تطوير حلول ملموسة للقضاء على المخاطر التي يمكن ان يتعرضوا لها من خلال التأمين المستدام.

– تعزيز التعاون والاستئناس بتجارب البلدين في مجالات التأمينات الزراعية والتأمين متناهي الصغر.

– تعزيز التعاون والاستئناس بتجارب البلدين في مجال الاخطار الطبيعية.

– تعزيز التعاون والاستئناس بتجارب البلدين في مجالات التأمينات الاجبارية أو الإلزامية وانشاء مجمعات التأمين.