إيناس عبدالحليم: لا يصح إدارة الصحة بمبدأ الصدقات

الخميس 19 سبتمبر 2019 | 01:28 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قالت النائبة الدكتورة إيناس عبدالحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، معلقة على موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إنشاء "صندوق مواجهة الطوارئ الطبية" إنه لا يصح أن تتم إدارة وزارة الصحة بمبدأ الصدقة، موضحة أن صندوق "تحيا مصر" قام بتغطية كل قوائم الانتظار اليت كانت موجودة لدى الوزارة.

وأضافت وكيل صحة البرلمان لـ "بلدنا اليوم" أنها طالبت في وقت سابق أن يكون هناك صندوق برئاسة مجلس الوزراء، تضم تحتها كل التبرعات التي تصل إلى الدولة، موضحًا أن الأزهر له صندوق واحد رئاسة الشيخ أحمد الطيب وهو صندوق الزكاة، مبينة أن وجود صندوق مثل هذا يساهم في تقنين عملية التبرعات التي تصل بدلًا من أن تنفصل كل جهة بتبرعها.

وتابعت إيناس عبدالحليم، أن ذلك يساعدنا على تحديد الأماكن التي تحتاج إلى أموال ونصبها عليها، بدلًا من كثرة الصناديق المنتشرة التي ينتج عنها أن هناك أماكن كثيرة يصلها الكثير من التبرعات وأماكن أخرى لا يصلها أي تبرع, مشيرة إلى أن فكرة صندوق الطوارئ مبهمة بالنسبة لها في ظل وجود صندوق "تحيا مصر".

وأكملت "عبدالحليم" أن من يقول بأن الحكومة أنشأت هذا الصندوق لتغطية تكاليف تطبيق التأمين الصحي الشامل، فهيئة التأمينات هيئة مستقلة وتعتمد مواردها على اشتراكات الأعضاء، إضافة إلى تأمين القطاع الخاص، كما أن الدولة تتولى الدفع عن غير القادرين، مبينة أن كل ما سبق اتصالات هي اشتراكات مدفوعة بالفعل وبالتالي فالموارد للقانون متوفرة.

وواصلت النائبة البرلمانية، أن هناك اتجاه حاليا لإلغاء الصناديق، موضحة أن مجلس النواب بدء في إلغاء الصناديق بالفعل، خصوصًا مع أزمة الصناديق الأخيرة ومطالبة العاملين عليهم بتعينهم، مبينة أنها ستنتظر حتى يصل البرلمان لتعرف هل سيتم الموافقة عليه بهذه الصورة أم سيجرى عليه تعديلات جديدة.

اقرأ أيضا