حوار| حسين زكي مدرب أبطال العالم: الإعلام "كرة قدم فقط" والمنتخب سيحقق بطولة 2021

الثلاثاء 03 سبتمبر 2019 | 01:16 مساءً
كتب : سعيد خالد

- الإعلام "مهمش" كرة اليد ولا يمنحه حقه.

- دعم الاتحاد والوزارة ساهم في تحقيق إنجاز المونديال.

- استقبال الرئيس السيسي أشعرنا بحجم إنجاز الفوز ببطولة العالم.

- نستهدف لقب بطولة العالم 2021.

- "دودو" خليفتي في الملاعب وهذه رسالتي للجماهير.

واحد من أساطير كرة اليد المصرية، الذي استطاع أن يكون وجهة مشرفة لمصر في الخارج بفضل إنجازاته وتاريخه الكبير وما حققه في لعبة كرة اليد، ليحفر اسمه بأحرف من ذهب ضمن نجوم كرة اليد في تاريخ مصر، إنه حسين زكي مدرب منتخب مصر للناشئين في جهاز مجدي أبو المجد، الذي لم يكتف بتحقيق البطولات كلاعب، بل نصب نفسه ضمن النجوم الذين حققوا الألقاب أيضا كمدربين بعد اعتزالهم اللعبة، حيث ساهم "زكي" في قيادة الفراعنة الناشئين منتخب 2000، للتتويج بلقب كأس العالم في مقدونيا بعد الفوز على ألمانيا بنتيجة 32 / 28 في المباراة النهائية.

وحرصنا على إجراء حوارا مع حسين زكي نجم الزمالك السابق ومنتخب مصر، الذي خاض رحلة احتراف طويلة نجح في استغلالها لنقل خبراته إلى منتخب الناشئين، بعدما قرر مجلس اتحاد اليد الاستعانة بخبراته الطويلة، بعدما عمل في منصب المدرب بكأس العالم الكبار بالدنمارك في جهاز الإسباني ديفيز.

وكشف "زكي" عن تفاصيل مثيرة، وكواليس التتويج بالبطولة الغالية لمنتخب اليد للناشئين في الحوار التالي:

اكشف لنا سر الإنجاز التاريخي الذي تحقق على يد منتخب الناشئين؟

رغبة اللاعبين وقتالهم وإصراهم وعزيمتهم لتحقيق إنجاز لمصر ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز الرائع بكل تأكيد إضافة إلى عمل الجهاز الفني بالكامل كأسرة واحدة متحدين على قلب رجل واحد، الفريق قدم أداء مشرفًا على الرغم من أن عددًا من اللاعبين يستعدون لأداء امتحانات الثانوية العامة، ولكن لم يقصر أحد خلال البطولة وخلال فترة الإعداد حرصنا على تهيئة الفريق على أنهم أبطال وبالفعل حققوا ما أرادوا وحصلوا على المركز الأول.

كيف استطاع الاتحاد الارتقاء بمنظومة كرة اليد المصرية من وجهة نظرك؟

اتحاد اليد بكل تأكيد له دور كبير في تحقيق هذه الإنجازات لكل المنتخبات سواء الأول أو الشباب أو الناشئين كذلك وساهم دوره بفضل توفير كل الاحتياجات للمنتخبات من دعم مادي أو إقامة معسكرات أيضا وهي العوامل التي تقود لتحقيق الإنجازات، وهناك خطة موضوعة من اتحاد اليد لتطوير ذلك المنتخب والحفاظ على موهبة اللاعبين الواعدين.

هل كنت تثق في قدرة منتخبات اليد الثلاثة على كتابة التاريخ خاصة بعد إنجاز أبطال مونديال الناشئين؟

بكل تأكيد كرة اليد المصرية المصرية تعيش حالة استثنائية وطفرة كبيرة في الفترة الأخيرة بفضل امتلاك لاعبين على مستوى عالي جدا سواء في المنتخب الأول أو الشباب أو الناشئين إضافة إلى أجهزة فنية على درجة عالية من الكفاءة وهي كل المقومات التي تحتاجها أي منظومة لتحقيق البطولات.

ماذا عن دعم وزارة الرياضة والاتحاد للعبة خاصة أنها ليست صاحبة الشعبية الأولى في مصر؟

وزارة الرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي لا تبخل على كرة اليد بأي شئ بل تقدم كل ما نحتاجه من الدعم من أجل استكمال المسيرة الناجحة للاعبين وتحقيق المزيد من الإنجازات.

حدثنا عن دعم الرئيس السيسي للعبة وتهنئة اللاعبين؟

بالطبع استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي للمنتخب واستقبال الآلاف من الجماهير جعلهم يشعرون بحجم إنجاز الفوز ببطولة العالم.

ماذا عن اللغط الذي حدث بشأن مكافأة اللاعبين؟

بكل تأكيد أرى أن المكافآت ليست كبيرة بحجم الإنجاز الذي تحقق على يد اللاعبينم لكن نثق في دعم الاتحاد ووزارة الرياضة لنا بشكل مناسب نستحقه.

هل ترى أن الإعلام لم يعطي لعبة كرة اليد حقها أم أن تلك الصورة تغيرت؟

أرى أن الإعلام لا يعطي لعبة كرة اليد في مصر بشكل عام حقها بسبب أن الإعلام المصري إعلام كرة قدم فقط ولا يهتم بأحداث كرة اليد على الإطلاق فلو نظرنا إلى القنوات تجد العديد من البرامج التي تهتم بكرة القدم فقط، وعلى سبيل المثال لم نرى أي برنامج مخصص للحديث عن كرة اليد فقط ولو لمدة زمنية قدرها عشر دقائق فقط بل أن كل البرامج تهتم بكرة القدم فقط لأنها اللعبة الشعبية الأولى في مصر، كما أن الفترة الأخيرة شهد اهتماما باللعبة في وسائل الإعلام بسبب ما تحقق من إنجاز فقط ولكن دون ذلك لم نكن لنرى أي حديث أو اهتمام باللعبة، حتى في الصحف أيضا قلما ما تكتب أي جريدة عن لعبة كرة اليد بل أنها تركز أيضا على لعبة كرة القدم فقط.

ماذا عن استضافة بطولة العالم 2021 وطموحات المنتخب؟

طموحات منتخب الناشئين بلا حدود ولن تتوقف عند إنجاز الفوز ببطولة العالم فقط بل سنسعى لتحقيق مزيد من الإنجازات بالفترة المقبلة، كما أننا نستهدف بكل تأكيد تحقيق لقب بطولة العالم 2021 خاصة أنها ستقام على الأراضي المصرية، وستكون الفرصة أمامنا بدعم جماهيرنا لتحقيق اللقب.

في رأيك من يستطيع أن يكون خليفة حسين زكي حاليا؟

لعبة كرة اليد من الصعب أن تحدد فيها من الأفضل على عكس لعبة كرة القدم، فمن السهل أن تحدد فيها ذلك، وأرى أن منتخب اليد سواء الأول أو الشباب أو الناشئين يضم مجموعة مميزة من اللاعبين، ولكن في رأيي خليفتي في الملاعب قد يكون هو أحمد هشام "دودو" نجم منتخب مصر للناشئين، صاحب جائزة أفضل لاعب في كأس العالم تحت 19 عاما.

أخيرا.. وجه رسالة إلى الجمهور المصري؟

نشكر جماهيرنا على كل الدعم الذي قدموه لنا خلال مشوار اببيطولة والحرص على متابعة المباريات ونعد الجماهير بمزيد من الإنجازات والبطولات في الفترة المقبلة، ونتمنى منهم مزيد من الاهتمام بلعبة كرة اليد في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا