"عبد العال كلمة السر"| تهميش الأمين العام للبرلمان سبب استقالته.. وهذه معركة الخليفة المنتظر

الاحد 01 سبتمبر 2019 | 11:19 مساءً
كتب : سارة محمود

"أحمد المهدي" أمينًا عامًا.. ومستشار رئيس المجلس ينفرد بمنصب النائب

لم تكن الإجازة الصيفية لأعضاء مجلس النواب، خالية من الأشغال الشاقة، خاصة مع استقالة المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، وذلك بعد قرار إعارته إلى الإمارات العربية المتحدة، وإنهاء ندبه من هيئة مجلس الدولة والتي يعمل نائبا لرئيسها، الأمر الذي دفع رئيس مجلس النواب وأعضاء المجلس في اجتماعات مغلقة لتكليف هيئة مكتب جديدة للأمانة العامة والتي تشكل الترس الرئيسي لتنظيم عمل جلسات مجلس النواب.

تفاصيل استقالة الأمين العام السابق

كشف مصدر داخل مجلس النواب، عن تفاصيل ما يدور حول تعيين خليفة للستشار احمد سعد نائب رئيس مجلس الدولة أمين عام مجلس النواب السابق، وذلك بعد إعارته لدولة الإمارات العربية المتحدة وقبول استقالته من الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، مشيرا إلى هناك خلافًا دب بين رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال وأمين عام المجلس في الفترة الأخيرة، وصلت إلى تهميش الأخير بشكل واضح.

أضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن المستشار محمد نصير سيكون من الراحلين في حال حسم تولي المستشار أحمد المهدي المنصب الهام، خاصة وأنه أقدم منها قضائيا وبالتالي من الصعب عليه الاستمرار في الأمانة العامة، إلا في حال الضغط عليها من قبل إدارة المجلس.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر، أن المجلس قرر بالفعل تكليف المستشار أحمد المهدي بمنصب الأمين العام لمجلس النواب المصري، وذلك نظرا لمعرفته العالية والكبيرة لشؤون المنصب الذي كان متولي فيه منصب النائب للمستشار أحمد سعد الدين أمين المجلس السابق والذي تمت إعارته لدولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن هذه الأمور جعلت المستشار احمد المهدي نائب رئيس مجلس الدولة القوة الأكبر لتولى المنصب العام.

وأضاف القصبي لـ"بلدنا اليوم" أن المستشار أحمد المهدي والذي سيتم تعيينه في المنصب الجديد، سيعاونه في الإدارة المستشار عمر معوض والذي يبقى قوة كبيرة داخل مجلس النواب، ويرغب الجميع في الاستفادة بخبرته الواسعة في عمل الأمانة العامة، باعتباره أكبر المستشارين داخل مجلس النواب، وواحد من أقدم مستشاري مجلس الدولة، الذين هم على إطلاع كبير على القوانين.

من المسئول عن اختيار الأمين العام؟

وفي هذا الإطار، أكد خالد عبد العزيز شعبان عضو مجلس النواب، أن الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس متكتم بشدة على اسم الأمين العام لمجلس النواب القادم، حيث حاول الجميع حضور المشاورات والتعرف على الأمين العام الجديد، وهو الأمر الذي تكتم عليه رئيس المجلس، خاصة وأنه لم يستقر بعد بالفعل على طريقة الاختيار.

وأضاف شعبان لـ"بلدنا اليوم" أن مجلس الدولة هي الجهة التي سيتم من خلالها اختيار الأمين العام الجديد، في ضوء الترشيحات المقدمة من الهيئة القضائية للمجلس، نافيًا أن يكون هناك أي معاد محدد قانونيا ودستوريا لإعلان أمينًا عامًا للمجلس بعد استقالة الأخيرة، إلا أنه في كل الأحوال سيكون قبل بداية دور الانعقاد البرلماني الجديد، خاصة مع أهمية أن يكون هناك أمينًا عاما في أسرع وقت بسبب قرب انتهاء مدة المجلس والتحضير للانتخابات البرلمانية القادمة، حيث يكون لأمين عام مجلس النواب دورًا هامًا في هذا التوقيت.

من يخلف المستشار أحمد سعد

وكشف احدى أعضاء مجلس النواب، عن تفاصيل ما يدور حول تعيين خليفة للستشار أحمد سعد الدين، نائب رئيس مجلس الدولة والأمين العام لمجلس النواب السابق، وذلك بعد إعارته لدولة الإمارات العربية المتحدة وقبول استقالته من قبل الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، قائلة أن الأسماء تدور الأن حول المستشار محمود فوزي، مستشار رئيس المجلس.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن المستشار محمود فوزي هو الأقرب الأن إلي المجلس، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان الرسمي عن الأسماء خلال الأسبوع الجاري.

وأشار إلي المستشار محمد عبد المنعم نصير، نائب الأمين العام للمجلس، بعيدًا تمامًا الأن عن الساحه السياسية خاصة وأنه مختفي عن الاجواؤ ولم يعرف عنه أحد.

ويذكر أن المستشار محمود فوزي، مستشار رئيس البرلمان، وهو الأقرب إلى قلب الدكتور علي عبد العال، خاصة وأنه قبل الانتهاء من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول من البرلمان، قد وجه "عبد العال"، التحية والشكر إلى المجهود المبذوله في المجلس، متابعًا " لو حطيت المجلس كله في كفة، ومحمود فوزي في كفة، سيكون هو الأرجح، كل التشريعات التى ناقشتوها، كانت بصماته مع بصماتي فيها، عنده مهارات خاصة، مهارات سياسية، ومهارات في اللغة، ومهارات التعامل، وفن الصياغة، لأنه في قسم التشريع بمجلس الدولة".

صلاح فوزي ذو حنكة سياسية

ومن جانه، قال اللواء حمدي بخيت، عضو مجلس النواب، إن المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام للبرلمان سابقًا بذل الكثير من الجهود خلال فترة عمله بالمجلس، كما أنه حظي بكفاءة عالية وخبرة كبيرة فى مجال القانون والعمل الوظيفي، ليس فقط ذلك وأنما ساهم بشكل كبير في ترتيب الأجندة التشريعية البرلمانية، فضلًا عن تسهيل العمل بين النواب وذلك من خلال استقبال الشكاوى وطلبات السفر ومشروعات القوانين والاتفاقيات التى تُرسل للمجلس، من نواب أو من الحكومة لعرضها على رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال.

وأوضح "بخيت"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه حتى الآن لم يتم الإعلان الرسمي عن أسماء لمن تكن خليفة لمنصبه، خاصة وأن المسؤل عن ترشيح الشخصيات والكوادر لتلك المنصب هو الجانب القضائي فقط وليس البرلماني، مشيرًا إلي أن الدكتور صلاح فوزي، عضو لجنة الخمسين، من الشخصيات التي لديها حنكه قانونية وسياسية والجدير بالإدارة المنصب خلال الفترة المقبلة.

لا تعليق على الشئون الداخلية

وفي ذات السياق، أكد النائب صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، ورئيس حزب الحرية، إن استقاله المستشار أحمد سعد الدين للبرلمان، ليس لها علاقه بالبعد السياسي، وإنما هي شئون داخلية بالمجلس ولا يمكن التعليق عليها الآن.

وأكد "حسب الله"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه حتي الآن لم تتوافر أي معلومات عن من سيكون خليفة للمستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام للمجلس النواب.

اقرأ أيضا