طارق رضوان: القارة السمراء بها ما يحفز على الاستثمار

الاربعاء 28 اغسطس 2019 | 03:25 مساءً
كتب : سارة محمود

أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن الرئيس السيسي حرص على إظهار اهتمامات القارة الإفريقية وأولوياتها في التنمية خلال كلمته بقمة "تيكاد" أمام دول العالم والتي تأتي بمشاركة زعماء الدول الأفريقية .

ولفت أن القاره السمراء بها ما يحفز على الاستثمار بها بما تملكه من ثروات هائله ، وهو ما يتطلب العمل على تطوير البنيه التحتيه ، موضحا أنه حتى تتحول أفريقيا كشريك اقتصادي بالفعل تحتاج لـ 3 محاور كما وضعها الرئيس من خلال تنفيذ المشروعات العابرة للحدود وهو ما تم البدء فيه فعليا مثل مشروع ربط القاهرة برياً بكيب تاون، ومشروع الربط الكهربائي بين الشمال والجنوب، وتفعيل كافة المراحل التنفيذية لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بما يساهم في تخفيض أسعار الكثير من السلع ، والسعي لتوفير المزيد من فرص العمل .

واعتبر "رضوان " أن كلمة الرئيس اليوم تؤكد أنه الأب الروحى لقضايا أفريقيا واستيعابه لها بقوة ،ويطرح كل ما يسفق مع أهداف وبرامج الأجندة الإفريقية "2063" وأجندة الأمم المتحدة "2030" للتنمية المستدامة.

واكد أن الرئيس السيسي أحدث طفرة في تاريخ العلاقات المصرية الافريقية واستطاع تعزيز التعاون في عشرات المجالات وأيضا استضاف عدد كبير من المؤتمرات التي تتعلق بالأوضاع في افريقيا،وآليات دعم الأسواق الناشئة اقتصاديا .

وشدد أن عرض قمة التيكاد يأتي مناسبا خاصة وأن اليابان تعتبر شريك جوهري في التنمية مع إفريقيا منذ عام 1993

اقرأ أيضا