أبرز رسائل السيسي في جلسة "المناخ والتنوع البيولوجي" بقمة الدول السبع

الاثنين 26 اغسطس 2019 | 01:22 مساءً
كتب : سارة محمود

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، العديد من الرسائل خلال كلمته في آخر أيام فعاليات قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، بمدينة بياريتز الفرنسية، والتي تم خلالها مناقشة قضايا "المناخ والتنوع البيولوجي والمحيطات".

وتعد هذه القمة من أكبر الفعاليات الدولية بمشاركة عدد كبير من بلدان العالم وعلى رأسهم مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث العديد من الملفات والقضايا التي تثير الرأي العالم، وعلى رأسها ملف عودة روسيا للمجموعة، وحرائق غابات الأمازون وغيرها.

كما ألقى الرئيس السيسي كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا، باعتبار الرئيس السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي، تناولت عرض الرؤية الأفريقية إزاء سبل تحقيق السلام والتنمية المستدامة، وترسيخ أسس الشراكة العادلة بين أفريقيا ودول مجموعة السبع في إطار المصالح المشتركة والمتبادلة.

وترصد "بلدنا اليوم"، أبرز رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي

1- تحتل قضايا البيئة وتحدياتها حيزًا كبيرًا من اهتماماتنا اليومية، إذ تمتد آثارها إلى مختلف جوانب حياتنا ويشكل تناولنا السياسي لتلك القضايا.

2- لا شك أن تغير المناخ يعتبر من أخطر تلك القضايا، لما يمثله من تهديد مباشر لنا جميعًا، يحتم علينا رفع مستوى طموحاتنا وتعهداتنا في التصدي له، مع التنفيذ الأمين لالتزاماتنا الحالية.

3- من المؤسف أن أفريقيا تظل المتضرر الأكبر من آثار تلك الظاهرة.

4- حجم انبعاث القارة الأفريقية من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، لا يمثل سوى جزء لا يُذكر من إجمالي الانبعاثات العالمية.

5- لابد من التمسك بمبدأ المسئولية المشتركة بين الدول، ولكن متباينة الأعباء.

6- ضرورة التوازن بين جهود خفض الانبعاثات، وبين جهود التكيف مع آثار المناخ، مع احترام الملكية الوطنية للإجراءات.

7- أهمية توفير التمويل المستدام والمناسب للدول النامية لمواجهة تلك الظاهرة.

8- مصر لم تدخر جهدًا خلال رئاستها لمجموعة الـ 77 والصين عام 2018، وللمجموعة الأفريقية في مفاوضات المناخ، لإنجاح عملية تفعيل اتفاق باريس.

9- قمة السكرتير العام للأمم المتحدة لتغير المناخ الشهر المقبل تسهم في الجهد الدولي لحشد تمويل المناخ، وتضاف إلى التعهدات السابقة.

10- غير المناخ يهدد الجميع ويحتم علينا رفع مستوى تعهداتنا في التصدي له.

اقرأ أيضا