بعد 4 محاولات.. قصة جزيرة يريد ترامب السيطرة عليها بأي ثمن

السبت 17 اغسطس 2019 | 06:30 مساءً
كتب : شروق مدحت

انتشرت خلال الساعات الماضية، العديد من التقارير التي تفيد بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يناقش فكرة شراء جزيرة جرين لاند الدنماركية الضخمة المغطاة بالجليد، وذلك مع مستشاري البيت الأبيض، ولكن حكومة الجزيرة أعلنت رفضها لذلك الأمر.

وأكد موقع حكومة جرين لاند الرسمي أمس الجمعة: "لدينا تعاون جيد مع الولايات المتحدة الأمريكية، ونرى هذا العرض تعبير عن اهتمام أكبر بالاستثمار في بلدنا والإمكانيات التي نقدمها، ولكن بالطبع، جرين لاند ليست للبيع وبسبب أن الأخبار غير رسمية فإن حكومة جرين لاند ليس لديها أي تعليقات أخرى"، وحتى الآن لم يعلق البيت الأبيض.

ومن ناحية أخرى، حاولت الولايات المتحدة السيطرة على الجزيرة منذ سنوات عديدة، وفي ذلك السياق نستعرض أبرز المحاولات التي قامت بها الولايات المتحدة للسيطرة على تلك الجزيرة:

- في عام 1916، قامت الولايات المتحدة بشراء الأراضي المعروفة الآن باسم "جزر فيرجن" الأمريكية من الدنمارك، وذلك بموجب معاهدة جزر الهند الغربية الدنماركية، ويتكون الإقليم من الجزر الرئيسية في سانت كروا، وسانت جون، وسانت توماس،

- ووفقاً لما جاء في وكالة بلومبرج، حاولت الولات المتحدة في عام 1917 الهيمنة على جزيرة جرين لاند أو شرائها، وذلك بعدما سيطرت على جزر الهند الغربية الدنماركية، التي أصبح اسمها لاحقا "جزر العذراء".

- بعد الحرب العالمية الثانية، وتحديداً في عام 1946، عرض الرئيس هاري ترومان 100 مليون دولار لشراء جرين لاند بسبب أهميتها الاستراتيجية، ولكن قامت الدنمارك برفض ذلك العرض.

- وفي ستينيات القرن التاسع عشر، اقترح وزير خارجية الرئيس أبراهام لنكولن، القيام بشراء كل من جرين لاند وآيسلندا، وذلك عندما كان يتفاوض على شراء ألاسكا من روسيا.

اقرأ أيضا