من "ليلة العيد" لـ "عسل أسود".. أفلام جسدتها السينما للاحتفال بالأعياد

السبت 10 اغسطس 2019 | 01:07 مساءً
كتب : دينا شفيق

اختلفت مظاهر الاحتفال بالعيد في الأفلام القديمة عنها في أفلامنا الحالية، حيث جسدت السينما عدد من الأعمال الفنية، التى تناولت بعض أعمال فرحة "العيد" في لقطة عابرة، بينما حرصت عدد من الأعمال على عرض طقس من طقوس العيد، وتسليط الضوء على هذا المشهد وسوف نستعرض مظاهر احتفال السينما بالعيد في الوقت الماضي والوقت الحالى".

أبو حلموس

ويعتبر أولى الأعمال السينمائية التي تناولت أجواء عيد الأضحى المبارك ومعاملة الأضحية قبل بيعها، فكان نجيب الريحاني يعمل فيما يسمى بدايرة الباشا التي من خلالها يقوم بالتزوير في الحسابات الخاصه بتربية الأضاحي قبل بدء أوقات الذبح.

نتيجة بحث الصور عن نجيب الريحاني في العيد

دنيانير

الفيلم بطولة يحيى شاهين وأم كلثوم، فيه غنت أم كلثوم "يا ليلة العيد" وكانت بداية لانتشارها وعبرت الأغنية عن أجواء الفرحة في العيد وخاصة" ليلة الوقفة".

نتيجة بحث الصور عن مظاهر العيد في فيلم دنانير

نتيجة بحث الصور عن فيلم ليلة العيد

الزوجة الثانية

تدور أحداث الفيلم عن تجهيز "الكحك" و"الخبيز" في الريف وعمل النساء على تجهيز كل أنواع الطعام، الفيلم بطولة سعاد حسني، شكري سرحان وصلاح منصور.

نتيجة بحث الصور عن سعاد حسني في الزوجة الثانية

مظاهر احتفال السينما بالعيد في الوقت الحالى

عسل أسود

تدور أحداث فيلم "عسل اسود"، أثناء رحلة "مصري" في رمضان، وبعد أن استضافته أسرة صديقه "سعيد" طيلة شهر رمضان، ظهر مصري وهو يحتفل بقدوم العيد، بعدما صنع مع شقيقات سعيد "الكعك"، وسلط الفيلم الضوء على مشهد مظاهر المصريين بالاحتفال بالعيد في الحدائق، وطقوس "أكل الفسيخ"، و"بمب العيد".

نتيجة بحث الصور عن الاحتفال بالعيد في عسل اسود

بوحة

ظهر الفنان محمد سعد، من خلال أحداث فيلمه "بوحة"، وهو يجسد شخصية جزار يقوم بذبح خروف العيد، إلا أن المشهد ظهر كوميديًا، حيث اختتمه قائلا "تصدق سلخت قبل ما أدبح"، الفيلم كان كوميدي لكنه وضح وسط الأحداث إستغلال تجار المواشي وأصول الدبح السليمة، الفيلم بطولة محمد سعد، مي عز الدين، لبلبة وحسن حسني.

نتيجة بحث الصور عن بوحة والخروف

ألوان السما السبعة

في أحد المشاهد، يظهر فاروق الفيشاوي، وليلى علوي، كحبيبين يحتفلان بالعيد، بعدما خرجا سويا للاحتفال في بعض الأماكن العامة.

نتيجة بحث الصور عن فاروق الفيشاوي مع ليلى علوى والاوان السما السبعة

حين ميسرة

يعد مشهد "صلاة العيد"، ضمن المشاهد الرئيسية في فيلم "حين ميسرة"، على الرغم من أن مخرج العمل خالد يوسف، لم يتحدث عن أجواء الاحتفال بالعيد، والفيلم بطولة عمرو سعد، سمية الخشاب، هالة فاخر، وفاء عامر، عمرو عبد الجليل، أحمد بدير.

نتيجة بحث الصور عن صور صلاة العيد

تيمور وشفيقة

الفيلم فيه مشاهد تكشف الأسرة المصرية والتجهيز للعيد، ومشاركات الجيران لبعضهم و الهدايا بين الحبيبين، الفيلم بطولة "منى ذكي، أحمد السقا، رجاء الجداوي وهالة فاخر.

نتيجة بحث الصور عن مظاهر الاحتفال في العيد ا فيلم الزوجة الثانية