قبل حلول عيد الأضحي.. فوائد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

الاحد 28 يوليو 2019 | 03:14 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

يترقب المسلمون بجميع بلدان العالم، أول أيام شهر ذى الحجة، ليغتنموا الأيام العشر الأولى منه، ليصوم المسلمين تجهيزًا لاستقبال عيد الأضحي المبارك، حيث ذهب كثير من المفسرين في تفسير قوله تعالى والفجر وليال عشر، إلى أن هذه الليالي هي العشر من ذى الحجة، والتى يتعلق بها العديد من الأحكام والآداب والفضائل.

ولذلك قبل حلول عيد الأضحي المبارك ترصد"بلدنا اليوم"، فوائد تلك الأيام.

فضل العشر من ذي الحجة

الأيام العشر من ذى الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد فى العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح فى هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقى أيام السنة.

فضل الصيام في ذي الحجة

يستحب الله لصيام المسلمين الأيام الثمانية الأولى من ذى الحجة ليس لأن صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة فى هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة، خاصة وأنه لم يحث على الصيام بخصوصه في هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذى حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام كما مر في حديث ابن عباس.

أنواع العمل الصالح

أما عن أنواع العمل الصالح في عشر ذي الحجة بالإضافة إلى الصيام يستحب في الأيام العشر الأولى من ذي الحجة أن يكثر المسلم من التسبيح والتهليل والتكبير والذكر، كما يستحب أداء نوافل العبادات من صلاة وقراءة قرآن وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر، كما ينبغي على المسلم التوبة إلى الله والإقلاع عن المعاصي لأنها سبب غفران الذنوب ودخول الجنة.

اقرأ أيضا