بعد فتوى لباس الإحرام.. داعية سلفي مهاجما "الهلالي": يفسد الدين ويشوه الأزهر

الثلاثاء 23 يوليو 2019 | 06:55 مساءً
كتب : مصطفى محمود

أكد الشيخ سامح عبدالحميد، الداعية السلفية، أن الدكتور سعد الهلالي يحض على لباس القميص والبنطلون بدلا من لباس الإحرام في الحج، مضيفا أنه لا يجوز ارتداء القميص والبنطلون بدلا من لباس الإحرام.

وهاجم "عبدالحميد" في بيان له، قائلا: "فتاوى سعد الهلالي أحدثت بلبلة في المجتمع المصري؛ وهو يفسد في الدين بشدة، ويُشوه سُمعة الأزهر، خاصة بعد استهانته بالحكم الثابت الذي عليه كل أئمة الإسلام؛ حين قال إن الطلاق الشفوي لا يقع، وحديثه عن الراقصة الشهيدة، وموافقته على مساواة الرجل بالمرأة في الميراث ، والأضحية بالديك، وغير ذلك من الفتاوى الضالة".

وتابع: "إضافة إلى قوله أن حكم لبس الإحرام واجب، أي يأثم من تركه عمدًا، وعليه فدية، وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: أنَّ رجلاً سأل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ما يلبس المُحْرِم من الثياب؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: "لا يلبس القُمُص ولا العمائمَ ولا السَّراويلات ولا البرانسَ ولا الخِفاف؛ إلا أحد لا يَجِدُ نعلَيْنِ فليلبَسِ الخُفَّينِ وليقطعْهُما أسفلَ من الكعبين، ولا يَلْبَس من الثياب شيئًا مَسَّه الزَّعفران ولا الورس" (متَّفق عليه)".

ولفت إلى أن "الهلالي" يقول إن لبس الإحرام واجبا وليس ركنًا، وكأنه يُشير إلى أن مخالفة الواجبات حلال يُساغ ارتكابها، وهذا تضليل للناس، فمخالفة الواجب حرام.

اقرأ أيضا