بعد تراجع الأخضر.. معركة الاستنزاف تنتهي بفوز الجنيه المصري على الدولار

الجمعة 31 مايو 2019 | 11:42 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

سجلت أسعار الدولار الأمريكي تراجعًا جديدًا أمام الجنيه خلال التعاملات في الأيام الماضية على التوالي، وحقق الجنيه المصري ارتفاعًا ملحوظًا أمام الدولار ليتخطى لأول مرة حاجز 100 قرش منذ بداية العام، لعدة أسباب أدت إلى تعزيز الدولار الأمريكي وارتفاع قيمة الجنيه المصري.

قال الدكتور فخري الفقي، المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، إن هناك سيولة دولارية توفرت في البنوك المصرية، نتيجة انتعاش سوق الاستثمار في مصر، ودخول الاستثمار الأجنبي، الأمر الذي يدر أموالاً دولارية كبيرة.

وأضاف "الفقي" في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أن المنظومة الاقتصادية في العمل بذلت جهودًا كبيرة لتطبيق البنود الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، وضغط الدولة وتحمل الشعب على نجاح تلك المنظومة، وهذا ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء خطاباته.

وأوضح "الفقي" أن اكتفاء مصر من الغاز الطبيعي، أدى إلى توفير ما يقرب من 3 مليارات دولار كانت تستخدم في استيراد الغاز الطبيعي، كما أن قرار تحرير سعر صرف أدى إلى انخفاض معدلات التضخم من 30 % إلى 14 % خلال عامين، وهو ما يعني أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يسير بخطى ثابتة.

بينما أرجع خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أسباب تعزيز تراجع الدولار الأمريكي وارتفاع سعر الجنيه المصري، إلى القضاء على السوق السوداء والمضاربات على العملة الأجنبية، فضلا عن ارتفاع الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي لحوالي 44 مليار دولار.

وأوضح"الشافعي" أن ترشيد الاستيراد والاتجاه للتصنيع محليا بسبب ارتفاع تكلفة المنتجات المستوردة، أدى إلى تراجع الدولار أمام الجنيه المصري.

كان قد تراجع سعر الدولار في البنك الأهلي المصري وبنك مصر بمقدار قرشين، ليسجل 16.83 جنيه للشراء، و16.93 جنيه للبيع.

وقبل 4 أيام، ارتفع الجنيه المصري مسجلا أعلى مستوى في عامين، مخالفا بذلك الاتجاه النزولي السائد بين عملات الأسواق الناشئة.

وأرجع رئيس بنك قناة السويس حسين الرفاعي، الاتجاه الصعودي للجنيه أمام الدولار إلى زيادة المعروض من الدولار مدعوما بتحويلات المصريين العاملين في الخارج وارتفاع إيرادات السياحة والصادرات.

جدير بالذكر، أن أسعار الدولار الأمريكي سجلت اليوم الجمعة، تراجعا جديدا مقابل الجنيه، وبلغ سعر الدولار بالبنك المركزي المصري في بداية تعاملات اليوم نحو 16.74 جنيه للشراء و16.86 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدولار بالبنك الأهلي المصري 16.75 جنيه للشراء، و16.85 جنيه للبيع، وسجل سعر الدولار ببنك مصر 16.75 جنيه للشراء، و16.85 جنيه للبيع، أما سعر الدولار بالبنك التجارى الدولى فبلغ 16.70 جنيه للشراء، و16.80 جنيه للبيع، ووصل سعر الدولار بالبنك العربي الأفريقي الدولي قيمة 16.73 جنيه للشراء، و16.83 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار في المصرف المتحد 16.72 جنيه للشراء، و16.82 جنيه للبيع، وسجل سعر الدولار في بنك قناة السويس 16.73 جنيه للشراء، و16.83 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدولار في بنك كريدي أجريكول 16.73 جنيه للشراء، و16.83 جنيه للبيع ، وبلغ سعر الدولار في بنك عوده 16.70 جنيه للشراء، و16.80 جنيه للبيع.