مع اقتراب انتهاء شهر رمضان.. علماء يوضحون كيفية استطلاع الهلال

الاحد 26 مايو 2019 | 03:34 مساءً
كتب : سهام يحيى

أعلنت دار الإفتاء، أنها الجهة الوحيدة المسئولة عن إعلان نتيجة استطلاع هلال الشهور العربية، والتي تصادف يوم 29 من كل شهر عربي، كما طالبت المواطنين بعدم الانسياق وراء أي صفحات عبر مواقع التواصل تعلن نتيجة استطلاع الهلال.

3 يونيو استطلاع الرؤية

في بيان سابق لها أعلنت الدار، أن استطلاع هلال شهر شوال ١٤٤٠هـ، يوم الاثنين ٣ يونيو القادم، حيث يتم استطلاع الرؤية من خلال اللجان الشرعية التابعة للدار منتشرة في كافة محافظات الجمهورية.

وسوف يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، نتيجة الاستطلاع وتحديد موعد عيد الفطر لعام 1440 هجريا من خلال بث مباشر على الصفحة الرسمية لدار الأفتاء. .

في ظل دعوات الإفتاء للمواطنين بعدم الإنسياق وراء أي جهة سوى دار الأفتاء،يثار هنا يأتي التسأول كيف يتمكن العلماء من استطلاع رؤية الهلال

حديث نبوي

وفي ذلك يقول الدكتور شوقي عبد اللطيف، وكيل أول وزارة الأوقاف الأسبق، إن رؤية هلال شهر شوال، تكون رؤية شرعية مفادها قول الرسول صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته، مشيرًَا إلى أنه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الجو غير ملوث والسماء صافية، وكانوا يصعدوا إلى الأماكن ويرى الهلال بالعين المجردة.

وأضاف وكيل الوزارة الأسبق لـ"بلدنا اليوم" ، أن الإسلام اعتبر رؤية الهلال شهادة يُسأل عنها الرائي، حيث أنها تحليل حرام أو تحريم حلال، مشيرًا إلى أن الشرع وضع ضوابط ومواصفات يتميز بها الرائي وهي أن يشتهر بالعدالة وصحة العقل وقوة البصر مؤكدًا أن الرسول كان يعتمد على أكثر من رائي في رؤية الهلال.

وأكد "عبد اللطيف " أن الأمر أصبح فيه صعوبة مما جعلنا نستعين بالأدوات الفلكية الحديثة فأصبح مشروع تنتهجه معظم البلدان العربية والإسلامية فيتم استطلاع الهلال إما بالعين المجرد أو الأدوات المساعدة الفلكية ، فالرؤية الشرعية تكون بناء على اجتهاد من خلال رؤية متوسط السنوات السابقة فلا يكون رأي قاطع فقد تخطئ أو تصيب، والاعتماد الأهم يكون على رؤية الهلال بالأدوات المساعدة الحديثة، التى تقوم بها دار الافتاء المصرية والإفتاء بجميع الدول الأخرى

اقرأ أيضا