نصائح لإنهاء عزلة طفلك وجعله اجتماعيا

الخميس 02 مايو 2019 | 02:45 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

يحب بعض الأطفال الانعزال عن أقرانهم وعدم مشاركة الأصدقاء والأقارب الألعاب والنشاطات المختلفة، مما يولد لدى الأهل الشعور بالقلق والخوف على مستقبلهم وشخصياتهم.

وحول كيفية تحويل طفلك المحب للعزلة إلى طفل اجتماعي مشارك، قدمت الدكتورة هند الانشاصي استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، بعض النصائح لتحويل طفلك إلى شخص اجتماعي.

وقالت: "اجعلي طفلك يشارك أصدقائه اللعب في الحضانة أو النادي، تفاعله أثناء زيارة أحد الغرباء".

وتابعت: "أحيانًا تندفع بعض الأمهات في اعتقاد منها أنها تحل مشكلة طفلها المنعزل لجبر طفلها على الجلوس مع الزائرين، وهذا الأمر بالتأكيد لن يساعد طفلك، فطفلك يحتاج إلى التمهيد التدريجي للمواقف المختلفة، فمثلا لتعويد الطفل على اللعب مع زملائه في النادي عليك الاستعانة بأحد أقاربه في استخدام لعبة تبادلية وتدريجيًا يبدأ الطفل في اللعب مع أكثر من شخص".

واضافت:" يجب أن تحرص الأم وتختار ألعاب طفلها، وتشتري ألعاب تفاعلية يشترك فيها أكثر من شخص".

وأوضحت أن القصص التي تحكيها الأم لطفلها تلعب دور مهم في تكوين مفاهيم اجتماعية وترسيخها لديه، مطالبة الأمهات باختيار قصص الأطفال التي تحتوي على المفاهيم الاجتماعية.

ونصحت استشاري طب الأطفال بالتحدث مع الطفل المنعزل، للتعرف على مخاوفه والهواجس التي تجعله شخص غير اجتماعي، مؤكدة على أهمية الاستماع إلى الطفل ومحاولة حل اﻷمر معه.

وحذرت من إجبار الطفل على اللعب أو الحديث مع أطفال أو أشخاص لا يحبهم أو لا يرتاح معهم، مشيرة إلى ضرورة مكافأة الطفل وتشجيعه إذا اتخذ خطوة اجتماعية إيجابية.

اقرأ أيضا