ضحايا شم النسيم.. الغرق يخطف الشباب والأطفال أثناء الاحتفالات

الاثنين 29 ابريل 2019 | 10:16 مساءً
كتب : محمود صلاح

يحتفل المصريون منذ الساعات الأولى من اليوم الإثنين، بمناسبة عيد شم النسيم، الذي تهل ذكراه في التاسع والعشرين من أبريل في كل عام، حيث ازدحمت المنتزهات المصرية، بالعائلات التي نزلت من أجل الاستمتاع بحرارة الجو ومقابلة الأصدقاء، ولكن الأمر اختلف كثيرًا على المنتزهات التي تطل على النيل والبحار، حيث انتهت بدموع وفقدان بعد لحظات من الفرح والاستمتاع.

من بين الاحتفالات اليوم، كانت هناك وقائع مأساوية قلبت الخطة التي أعدها الكثير رأسًا على عقب، وبنفس الطريقة، حيث لقى ما يقرب من 10 أشخاص مصرعهم غرقًا، أثناء احتفالهم بشم النسيم، في مختلف محافظات مصر اليوم.

العياط

قطار الموت انطلق اليوم، من مدينة العياط في محافظة الجيزة، بعدما لقي شاب مصرعه غرقًا ساعة الظهيرة، أثناء استحمامه في نهر النيل خلال احتفاله بشم النسيم، وتمكنت قوات الإنقاذ النهري من انتشال جثته من المياه.

عقب إبلاغ وقوات الإنقاذ النهري، تم الاستعانة بالغطاسين الذين نجحوا في انتشال الجثة من مكان غرقها بعد قرابة ساعتين من البحث، وأخطر العميد ياسر يوسف مأمور مركز العياط، أسرة المتوفي الذين حضروا وتعرفوا على جثمانه.

وأشارت التحريات أن المتوفي يدعى "يوسف.ش"، بالغ من العمر 19 عامًا، طالب تمريض، وأسفرت مناقشات أصدقائه أنه لقى مصرعه أثناء الاستحمام، ولم تتهم أسرته أحدًا بالتسبب في وفاته، فتم تحرير محضر بالواقعة وأحيل للنيابة العامة التي تولت التحقيق.

القليوبية

وفي القليوبية بدلتا مصر، انتشلت قوات الإنقاذ النهري، جثة طفل لقى مصرعه غرقًا بمياه نهر النيل بقرية شبرا شهاب مركز القناطر الخيرية، خلال الإحتفال بشم النسيم، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

وعلى الفور انتقلت قوة أمنية من رجال الإنقاذ النهري، وجرى انتشال الجثة وتبين أنها لطفل عمره 13 عامًا، وأنه نزل للهو في مياه النيل هربًا من الحر احتفالاً بشم النسيم فجرفه التيار.

الدقهلية

توقف القطار قليلًا في محافظة الدقهلية، ليأخذ في مسارة الطفل "محمد.ع" البالغ من العمر 9 سنوات، بعدما لقى مصرعه غرقًا بترعة قرية منشأة عبد الرحمن، التابعة لمركز دكرنس، بعد احتفاله بشم النسيم، لعدم إجادته السباحة.

وعلى الفور انتقلت قوات الإنقاذ النهري لمكان البلاغ، وتبين أن الطفل معتاد السباحة بالترعة يوم شم النسيم، ولعدم إجادته السباحة ودخوله لمنتصف الترعة غرق ولا يزال رجال الإنقاذ يبحثون عن الطفل داخل مياه الترعة.

لم تكون الواقعة السابقة هي الفريدة من نوعها، بل هناك أربعة وقائع وقع ضحيتهما 4 شباب لقوا مصرعهم غرقًا فى حوادث متفرقة، أثناء الاستحمام داخل الترع هروبا من حرارة الجو.

تلقى اللواء محمد حجى مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من اللواء محمد شرباش مدير مباحث المديرية، بورود عدة بلاغات بوقوع حالات غرق داخل الترع بنطاق المحافظة حال قيامهم الهروب من حرارة الجو.

حيث تبلغ لمركز شرطة طلخا بوجود غريق أمام محطة مياة ميت عنتر، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان البلاغ وتم الدفع بقوات الإنقاذ النهرى، وتم انتشال جثمان وتبين أنه لشاب يدعى سعد محمد محمود 21 سنة من قرية ميت عنتر التابعة للوحدة المحلية بديسط، وتم انتشال الجثمان ونقله لمشرحة المستشفى الدولى.

كما تم انتشال جثمان مصطفى رضا محمد، 15 سنة، من قرية دموة التابعة لمركز دكرنس، بعد الغرق بالبحر الصغير من أمام القرية وتم تسليم الجثمان إلى ذويه وجارى استخراج تصريح الدفن.

كما لقي طالب مصرعه غرقًا أمام مقابر قرية المعصرة التابعة لمركز بلقاس، أثناء اللهو بمياة الترعة بالقرية، وتم استدعاء قوات الإنقاذ النهرى وتم انتشال الجثمان ونقله لمشرحة مستشفى بلقاس العام، كما لقي شاب مصرعه غرقًا داخل ترعة البحر الصغير بناحية حي شرق المنصورة أثناء الاستحمام داخلها، بعد أن جرفة التيار، وتم استدعاء قوات الإنقاذ النهرى وتم انتشال الجثمان وتبين أنه يدعى محمد أمين السيد 18 سنة مقيم مركز ابنوب بمحافظة سوهاج، وتم نقله إلى مشرحة المستشفى الدولى بالمنصورة.

الإسماعيلية

لم تنتهي المعاناة مع الأطفال، بل كان من نصيب "إسلام.م"، 15 عام، أن يكون من ضمن هؤلاء الأطفال الذين لقوا مصرعهم، بعد احتفالهم بشم النسيم، في ترعة محافظة الإسماعيلية شمال البلاد.

تم نقل جثته إلى ثلاجة مستشفى التل الكبير المركزي، فيما امرت النيابة العامة الطبيب الشرعي بسرعة فحص الجثمان.

الإسكندرية

وفي محافظة الإسكندرية، تعرض العديد من المواطنين للغرق بشواطئ البحرية، لذا قرر رئيس حي العجمي غلق شاطئ النخيل، وذلك لتكرار حوادث الغرق اليوم بسبب التزاحم على الشواطئ للاحتفال بشم النسيم.

اقرأ أيضا