الطريق إلى مصر.. 10 بطاقات حائرة بين 21 منتخب تشعل جولة العرس القاري

السبت 23 مارس 2019 | 02:29 مساءً
كتب : أحمد عصام

يترقب عشاق الساحرة المستديرة حول أرجاء القارة السمراء، حسم أسماء 24 منتخب، سيشدون الرحال إلى العاصمة المصرية "القاهرة" منتصف شهر يونيو المقبل، وذلك لخوض بطولة كأس أمم أفريقيا، والمقرر لها في مصر خلال الفترة من 21 يونيو وحتي 19 يوليو المقبلين.

ومن المنتظر الإنتهاء وحسم الـ 24 منتخب المتأهل للبطولة خلال اليوم وغدا، وحتي الأن حجز 15 منتخب تذاكر السفر إلى مصر، ويتبقي 9 منتخبات، نظرا لأن هذه هي المرة الأولي التي يشارك في البطولة 24 منتخب، وهم منتخبات: مدغشقر ومصر وتونس والسنغال والمغرب والجزائر وأوغندا ومالي وغينيا ونيجيريا وكوت ديفوار ومالي وكينيا وغانا وانجولا.

ك

وتستعرض "بلدنا اليوم" صراع الـ 10 بطاقات المتبقية:

البطاقة الأولي: الكاميرون أو جزر القمر

يستضيف منتخب الكاميرون نظيره جزر القمر، في مباراة الحسم، وذلك في تمام الساعة الخامسة مساء اليوم السبت، على ملعب "أحمدو أهيدجو"، فى إطار مباريات الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019 .

يدخل منتخب الكاميرون مباراة اليوم بحثا عن الفوز أو التعادل، لحسم التأهل رسميا لبطولة أمم أفريقيا، خاصة بعدما شعر منتخب الأسود بالخطر عقب سحب تنظيم البطولة وإعطاء شرف التنظيم لمصر.

فيما يدخل منتخب جزر القمر مباراة اليوم تحت شعار لا بديل عن الفوز وخطف النقاط الثلاثة من فم الأسد، وذلك لحجز المشاركة فى البطولة القارية.

ويحتل منتخب الكاميرون المركز الثاني برصيد 8 نقاط خلفا لمنتخب المغرب الذي ضمن التأهل من الجولة الماضية، ويحتل منتخب جزر القمر المركز الثالث برصيد 5 نقاط، بمعنى أن الفوز في مباراة اليوم يمنحه التأهل رسميا.

الكاميرون وجزر القمر

البطاقة الثانية: بوروندي أو الجابون

يلتقي منتخب بوروندى مع نظيره الجابون، في مباراة مصيرية للمنتخبين، في المباراة التي تجمع بينهما اليوم في مدينة "بوجمبورا"، ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2019.

يدخل منتخب بوروندي مباراة اليوم، سعيا في خطف الفوز أو نقطة التعادل على الأقل، لحجز تذكرة السفر إلى مصر والمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى فى تاريخها.

ويدخل منتخب الجابون مباراة اليوم أمام بوروندي بحثا عن الفوز ولا بديل عنه لضمان التأهل، متسلحا بالنجم بيير إيميريك أوباميانج المحترف ضمن صفوف نادي أرسنال الإنجليزى.

ويحتل منتخب بوروندى المركز الثانى فى المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، متفوقاً بفارق نقطتين على الجابون صاحب المركز الثالث، فيما نجح منتخب مالى فى حجز بطاقة الصعود الاولى عن المجموعة الثالثة.

ويدير مباراة اليوم بين بوروندي والجابون طاقم تحكيم مصرى بقيادة جهاد جريشة، ويعاونه فى المباراة تحسين أبو السادات "مساعد أول" وأحمد حسام "مساعد ثاني" وابراهيم نور الدين "حكم رابع".

الجابون

البطاقة الثالثة: بنين أو توجو

حسم منتخب الجزائر التأهل عن هذه المجموعة بعد الفوز على توجو بأربعة اهداف لهدف في مباراة الجولة الماضية، ليشعل الصراع على البطاقة الثانية بين باقي منتخبات المجموعة.

ويحتل الجزائر صدارة ترتيب المجموعة برصيد 11 نقاط، ثم منتخب بنين في المركز الثاني برصيد سبع نقاط، ثم توجو في المركز الثالث برصيد 5 نقاط، بفارق المواجهات المباشرة أمام جامبيا صاحبة المركز الأخير برصيد 6 نقاط.

ومن المقرر أن تشهد هذه الجولة مباراة قوية بين بنين وتوجو، في صراع ناري مصيري لحسم البطاقة الثانية، وفي حال فوز أحد الفريقين في المباراة يستأهل مباشرة دون النظر لباقي النتائج، فيما تعادل جامبيا مع الجزائر بهدف لكلا منهما في المباراة التي أقيمت بينهما أمس.

توجو

البطاقة الرابعة.. جنوب أفريقيا أو ليبيا

حسمت نيجيريا تاهلها لبطولة أمم أفريقيا 2019، منذ الجولة الماضية، بعدما تعادلت مع جنوب إفريقيا بهدف لكلا منهما، وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية في المجموعة الرابعة بين جنوب أفريقيا وليبيا.

وتتصدر نيجيريا المجموعة الرابعة برصيد 13 نقطة، تليها جنوب أفريقيا في المركز الثاني برصيد 9 نقاط، ثم ليبيا برصيد 7 نقاط، وأخيرًا سيشل بنقطة واحدة.

ومن المقرر أن تشهد هذه الجولة المباراة المصيرية الحاسمة للبطاقة الثانية بين منتخبي ليبيا وجنوب أفريقيا في تونس، والفائز من هذه المباراة يحسم التاهل مباشرة، وفي حالة التعادل سيتأهل منتخب جنوب أفريقيا.

ليبيا

البطاقة الخامسة والسادسة: صارع مشتعل بين أربع منتخبات

لا تزال المجموعة السابعة لن تبوح بأسرارها حتي الأن، بشأن التاهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية "مصر 2019"، نظرا لما تحمله من تكافئ الفرص بين الأربع منتخبات.

يتصدر منتخب زيمبابوي جدول المجموعة برصيد 8 نقاط، تليها ليبيريا في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، ثم الكونغو الديمقراطية في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، وأخيرًا الكونغو برازفيل في المركز الرابع برصيد 5 نقاط.

وتشهد هذه الجولة الحاسمة، مباراة بين زيمبابوي والكونغو برازفيل، وتشهد ليبريا الرحال إلى كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية.

ويكفي منتخبي زيمبابوي وليبيريا التعادل في مبارياتهما للتأهل مباشرة، أما الاخويان الكونغو فلا بديل سوى الفوز للتأهل.

وفي حالة انتصار الكونغو برازفيل على زيمبابوي وتعادل ليبيريا مع الكونغو الديمقراطية، ستتساوى ثلاثة فرق برصيد 8 نقاط، حينها سيتم حذف نتائج المنتخبات الثلاثة مع الفريق الرابع وهو الكونغو الديمقراطية، فتصبح حينها الكونغو برازفيل 7 نقاط وليبيريا 6 نقاط وزيمبابوي 4 نقاط.

زيمبابوي

البطاقة السابعة والثامنة: صراع ثلاثي

لم تحسم أي منتخبات في المجموعة الحادية عشر تأهله حتي الأن، فيما ودعت زامبيا بطلة نسخة 2012، النهائيات رسميًا بعدما تعرضت للخساراة أمام موزمبيق بهدف نظيف، وتتذيلت ترتيب المجموعة.

تتصدر غينيا بيساو ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط تليها ناميبيا بنفس الرصيد، ثم موزمبيق برصيد 7 نقاط، وأخيرًا زامبيا برصيد 4 نقاط.

ومن المنتظر أن تستضيف غينيا بيساو منتخب موزمبيق، وتستضيف زامبيا نظييره ناميبيا.

في حالة فوز غينيا بيساو على موزمبيق أو تعادلها معها، يعني تأهل منتخبي غينيا بيساو وناميبيا، بغض النظر عن نتيجة ناميبيا مع زامبيا، نظرا لتفوق ناميبيا على موزمبيق في المواجهات المباشرة.

أما في حالة فوز موزمبيق على غينيا بيساو سيؤهلها للنهائيات مباشرة، فإن تمكنت ناميبيا من تجنب الخسارة فستصعد حينها للنهائيات على حساب غينيا بيساو، أما خسارة غينيا بيساو وناميبيا، فستتأهل حينها غينيا بيساو بفارق المواجهات المباشرة.

غينيا بيساو

البطاقة التاسعة: صراع ثلاثي

حسمت منتخب أوغندا تأهلها إلى العرس القاري عن المجموعة الثانية عشر بعدما تصدرت المجموعة الثانية عشر برصيد 13 نقطة، لكن يظل الصراع على البطاقة الثانية التي سيكون بين الثلاثة تنزانيا وجزر الرأس الأخضر وليسوتو.

يحتل منتخب ليسوتو المركز الثاني في المجموعة الثانية عشر برصيد 5 نقاط، متقدمًا على تنزانيا بفارق المواجهات المباشرة، وبنقطة واحدة أمام جزر الرأس الأخضر.

وتشهد هذه الجولة مباراتين، حيث تحل ليسوتو ضيفا على الرأس الأخضر، رافعة شعار الفوز لضمان العبور للمرة الأولى في تاريخ إلى نهائيات أمم أفريقيا.

وفي المباراة الثانية ستستضيف تنزانيا منتخب أوغندا في دار السلام، وعينها على الانتصار وانتظار تعثر منتخب ليسوتو أمام منتخب الرأس الأخضر.

التعادل يكفي ليسوتو للتأهل مباشرة، وذلك إذا لم يتمكن منتخب تنزانيا من الانتصار على أوغندا، فستكون ست نقاط.

البطاقة العاشرة: حسمتها أنجولا

حجزت موريتانيا البطاقة الأولى للنهائيات بانتصارها التاريخي على بتسوانا بهدفين مقابل هدف في الجولة الماضية، تاركه الصراع على البطاقة الثانية إلى الجولة الحالية، بين أنجولا وبوركينا فاسو.

تتصدر موريتانيا المجموعة برصيد 12 نقطة، تليها أنجولا بنفس الرصيد من النقاط بعد الفوز على منتخب بوتسونا في مباراة الأمس بهدف نظيف، ثم بوركينا فاسو برصيد 10 نقاط بعد الفوز أيضا على منتخب موريتنا أمس بهدف نظيف، وأخيرًا بتسوانا برصيد نقطة وحيدة.

أنجولا

اقرأ أيضا