تنمية الأسرة والمجتمع: ١٥٠ ألف دولار لتطوير حرفة الفخار في قرى بالفيوم

الاحد 10 مارس 2019 | 07:48 مساءً
كتب : رحاب الخولى

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي، في تطبيق فعاليات البرنامج التدريبي المتقدم لتنمية مهارات المتابعة والتقييم لشركاء التنمية بمشروع يدويات الفيوم.

افتتح الدورة محمد رشوان، مستشار المشروعات الصغيرة ومدير برامج التمويل والتسويق بالمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع.

وأكد رشوان، أن مشروع يدويات الفيوم يأتي في إطار توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة دروسوس السويسرية بقيمة ١٥٠ الف دولار، لتطوير حرفتي الفخار والخاص في قريتي النزلة والإعلام بالفيوم، حيث تشتهر هذه القرى بمنتجاتها وصناعاتها التراثية، وذلك فى إطار الاتجاه بقوه نحو تنفيذ قرية واحدة منتج واحد، وهو اتجاه يستهدف تحقيق التكامل فى الصناعات وخلق تكتلات إنتاجية مماثلة في ذلك للعديد من التجارب بعدد من الدول فى مجال تطوير الصناعات الصغيرة.

ويستهدف المشروع 120 أسرة تصل نسبة السيدات بها إلى 70 سيدة، وسيتم تزويد الأسر بالمعدات الحديثة والتصميمات المطورة وتوفير البرامج التدريبية والتأهيلية لهم.

وأوضحت مها محجوب، الاستشاري بمنظمات الأمم المتحدة، أن المشروعات المتوسطة والصغيرة لها دور هام في اقتصاد الدول والمساهمة في زيادة الناتج المحلي، وأن مشروع قرية واحة منتج واحد يستهدف تحقيق تجمعات لحرف محددة مع دراسة البيئة الخاصة به، وكيفية تطويره من خلال تقديم برامج تدريبية فنية وتطوير أساليب الإنتاج مع التغلب على المشاكل الخاصة بالبيئة، ورفع الوعي لدى الحرفيين بأهمية المشروعات الصغيرة، وإنتاج منتج ذو جودة عالية قادر على التسويق محليًا وخارجيًا.

يشارك بالدورة 15 متدرب من مجالس إدارات الجمعيات الشريكة، بتنفيذ مشروع يدويات الفيوم ومسئولى التنسيق بمديرية التضامن بالفيوم، حيث تتضمن جلسات عمل اليوم الأول للدورة مفهوم المتابعة وأنواعها وأساليب وطرق المتابعة مع تعريف المؤشرات الخاصة بها.

ومن المقرر، أن تتضمن جلسات عمل اليوم الثاني أساليب تصميم خطة المتابعة، وإعداد التقارير وخطوات التنفيذ مع عرض لأهمية دور المتابع فى تطوير الأداء، كما يتضمن اليوم الثالث مفهوم التقييم وأهميته والطرق المستخدمة في عملية التقييم مع كيفية تصميم خطة التقييم، إضافة إلى استعراض عدد من الموضوعات الخاصة بالادخار وطرق التمويل.

اقرأ أيضا