رفضوا اللعب منفردين.. أساطير اعتزلوا الكرة في 2018

الاحد 30 ديسمبر 2018 | 12:48 مساءً
كتب : احمد عصام

شهد عام 2018، اعتزال العديد من نجوم كرة القدم وترك الساحرة المستديرة سواء المحليين أو العالميين، فمنهم من كان مشواره حافل بالانجازات والبطولات مع منتخب بلادهم وأنديتهم.

 

وهناك أسباب للاعتزال دفعت تلك النجوم، فمنهم من اعتزل بسبب عامل السن، ومنهم من أعتزل بسبب تراجع الاداء والاحباط التي تعرض له، بالإضافة إلى نجوم أكتفت بتمثيل بلادها وأعلنت اعتزال اللعب دوليا لرفع الحرج عن عدم المشاركة وتمثيل منتخب بلاده في البطولات.

 

يستعرض «بلدنا اليوم»، أبرز نجوم الكرة الذين اعتزلوا في عام 2018.

 

نجوم الكرة المصرية (واعتزال كرة القدم نهائيا)

 

حسام غالي 

أعلن حسام غالي قائد النادي الأهلي اعتزاله، مقدما الشكر لمجلس ادارة النادي، وأن العلاقة بينه وبين الجماهير أكبر إنجاز سواء داخل أو خارج مصر. 

 

أكد حسام غالي خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان تفاصيل مهرجان اعتزاله، أن الأهلي لم يقصر تجاهه على الإطلاق من خلال إنهاء مسيرته الكروية في النادي، بعد أن أعطاه مجلس الإدارة برئاسة الخطيب الفرصة بتنظيم مهرجان الاعتزال.

 

وأشار غالي، بأنه أنهي رحلة احترافه في ليرس البلجيكي بعد اتصال علاء عبد الصادق مدير قطاع الكرة، عام 2004، ونظرا للظروف الصعبة التي كان يمر بها الفريق.

 

وجه حسام غالي يوم 11 مايو، رسالة ودع للجماهير قبل انطلاق مباراة اعتزاله بين الأهلي وأياكس الهولندي، بملعب "هزاع بن زايد" بالإمارات.

 

ووجه حسام غالي الشكر للحاضرين واللاعبين والجهاز الفني بقيادة حسام البدري، بجانب الإدارة على مساندته خلال الفترة الماضية.

 

قائلا: "أشكر أسرتي وزوجتي التي تحملتني كثيراً، كانت تقول لي كرة القدم حبيبتك، والآن أنهي مشواري مع كرة القدم"، وبكى غالي في نهاية كلمته موجهاً التحية لروح والده الذي رحل عن الدنيا، والذي كان له دور كبير في تكوين شخصيته، قائلاً: "كنت أتمنى أن يكون معي الآن".

 

عماد متعب

 

أعلن عماد متعب اعتزال كرة القدم رسميًا، بعد رحيله عن صفوف النادي الأهلي عقب انتهاء تعاقده، في شهر يوليو.

 

 وأكد متعب فى تصريحاته تلفزيونية لقناة "أون سبورت" مع أحمد شوبير، أنه قرر اعتزال كرة القدم مكتفيًا بما قدمه، مشيرا بأنضمامه لقناة أون سبورت لتحليل مباريات الدورى.

 

وعبر عماد متعب عن استيائه وحزنه الشديد بعدم العودة إلى الأهلي، في فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، قائلا: : "كان الأحق بعد رحيلي هو عودتي ورؤيتي لمدة عام آخر ويرون هل هذا المدير الفني كان على صواب أم أنا ولكن هذا لم يحدث، وفي كل الأحوال هذا هو حال كرة القدم، وهناك مديرون فنيون يستطيعون إعادتك بكل قوة للملاعب بعد الإصابة والعكس صحيح، وللأسف حسام البدري كان يعلم قدراتي جيدا منذ الصغر وكانت التجربة السعودية لي فاشلة بسبب غيابي عن الملعب لمدة عامين".

 

وتابع متعب: "كنت أتمنى أن تتم معاملتي كحسام غالي، والعودة للملعب من خلال الأهلي، وإعلان اعتزالي داخله، وكنت أتواصل مع محمود الخطيب، وكان يسألني بصفة مستمرة ماذا سأفعل وأجيبه بأني سأستمر في الملاعب ولكن لم يحدث أن تحدثت معه للعودة".

 

واختتم نجم الأهلي كلامه: أنه اتخذ القرار الأنسب والأصح رغم صعوبته الشديدة، لعدم قدرته على اللعب في أي ناد بمصر غير الأهلي، حيث يرى متعب، أن حسام البدري، المدير الفني السابق للأهلي، هو السبب الرئيسي والوحيد فيما وصل إليه، معلقًا: "البدري هو اللي خلص عليا، بإضاعته عامين من مسيرتي الكروية، لا خلاني ألعب في الأهلي، ولا سابني أمشي عشان ألعب".

 

اعتزال اللعب الدولي فقط

 

عصام الحضري

 

أعلن حارس المرمي الدولي عصام الحضري اعتزاله لعب كرة القدم دوليا، في شهر أغسطس، وذلك بعد المشاركة مع منتخب مصر في بطولة كأس العالم "روسيا 2018".

 

وكتب الحضري عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "لكل بداية نهاية، هذه سنّة الحياة، والآن بعد تفكير طويل، قررت اعتزال اللعب دوليا، بعد 22 عاما وأربعة أشهر و12 يوما على مباراتي الأولى بقميص المنتخب".

 

وأضاف : "رأيت أنها اللحظة المناسبة لتعليق قفازاتي، بعدما وفقني الله لتحقيق كل ما حلمت بتحقيقه مع منتخبنا الحبيب، لإسعاد شعبنا العظيم، وحانت اللحظة التي لم أكن أنتظر قدومها، طوال سنوات كفاحي، وتحملي أصعب الظروف، وأقوى التدريبات ليلا نهارا، كي أكون عند حسن ظنكم بي، وأظل الأجدر بحراسة الفراعنة لأجيال متعاقبة، وأنا الآن في غاية الفخر، إذ حميت شباك المنتخب المصري في 159 مباراة دوليا، مشاركا في تحقيق إنجازات غير مسبوقة، أهمها لقب بطل بطولة أمم إفريقيا 4 مرات في أعوام 1998 و2006 و2008 و2010 ومركز الوصيف في بطولة 2017".

 

واختتم الحضري: "حصلت على لقب أفضل حارس في البطولة الإفريقية خلال 4 نسخ، وشاركت مع المنتخب الوطني في الفوز بذهبية دورة الألعاب العربية عام 2007، وأخيرًا تحقيق الحلم الأهم والأكبر والأغلى بالوصول لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وأتمنى أن أكون قد نجحت في مهمتي طوال السنوات الماضية، وأتوجه بجزيل الشكر لأسرتي التي تحملت صعوبات حياتي ودعمتني في كل خطواتي، وأختص بالشكر، والدي عليه رحمه الله، لما قدمه لي وما فعله من أجلي، وأشكركم على دعمكم الذي كان وسيظل وقود النجاح وقاهر المستحيل".

 

وليد سليمان

أعلن النجم وليد سليمان لاعب النادي الأهلى اعتزاله اللعب الدولي، في شهر نوفمبر، بعدما استبعد كثيرا من معسكر المنتخب في ظل توجهة مع الأهلي في المباريات وبات أفضل لاعب في مصر، وترشح لجائزة أحسن لاعب في أفريقيا، منذ تولى المدير الفني للمنتخب المكسيكي خافيير أجيري المسئولية.

 

وكتب وليد سليمان عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "رفعاً للحرج عن الجميع ولإنهاء حالة الجدل أعلن اعتزالى اللعب دولياً وبالتوفيق دائماً لمنتخب بلادي".

 

شارك وليد سليمان مع منتخب مصر في 23 مباراة، 16 مباراة ودية، و7 مباريات رسمية، منها 6 مباريات فى تصفيات أمم إفريقيا، ومباراة واحدة بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم، وكانت أول مباراة له أمام منتخب السعودية استعدادا لأمم إفريقيا عام 2007.

 

لم يتمكن وليد سليمان من إحراز سوى هدف وحيد مع منتخب مصر، وكان الهدف فى مباراة ودية أمام قطر، فيما صنع 3 أهداف، وحصل وليد على 4 بطاقات صفراء خلال مشاركته فى مباريات المنتخب.

اقرأ أيضا