كأس العالم للأندية 2025.. نظام جديد يجمع زعيم إفريقيا مع الكبار

الخميس 19 سبتمبر 2024 | 10:38 صباحاً
كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية
كتب : عرفه زيان

يترقب عشاق النادي الأهلي في مصر والوطن العربي بطولة كأس العالم للأندية 2025 بنظامها الجديد الذي أقره الاتحاد الدولي لكرة القدم بمشاركة 32 نادي، ويسعى زعيم القارة السمراء الظهور بشكل جيد في البطولة والوصول لأبعد نقطة خاصة عقب حرص مجلس إدارة النادي على تدعيم صفوف الفريق الأول بصفقات قوية خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية .

وتقام بطولة كأس العالم للأندية المقرر  في امريكا 2025  واعتمد الاتحاد الدولي خلال الشكل الجديد للبطولة على نظام كأس العالم للمنتخبات بمشاركة 32 نادي بدلاً من سبعة أندية وتنظم البطولة كل أربعة أعوام لا سيما وأن المشاركة السنوية كانت تعتمد على مشاركة سبع فرق وهم أبطال السبع قارات وفريق من البلد المستضيفة للبطولة .

عدد الأندية المشاركة في البطولة.

يشارك في البطولة 32 نادي من مختلف القارات ووضع الاتحاد الدولي عدد الفرق المشاركة من كل قارة وكان للقارة العجوز النصيب الأكبر في عدد الأندية المشاركة بواقع 12مقعدا، وحجزت القارة السمراء ، 4 مقاعد لقارة آسيا، و4 مقاعد لإفريقيا، و4 مقاعد لأمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، ومقعد لأوقيانوسيا، و6 مقاعد لأمريكا الجنوبية، فضلًا عن مقعد لنادٍ ممثل للدولة المستضيفة.

وتبدأ البطولة بـ8 مجموعات، حيث تضم كل مجموعة 4 فرق تلعب بنظام الدوري من مباراة واحدة، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16، ثم تقام مرحلة خروج المغلوب، من مباراة واحدة، حتى المباراة النهائية، ولا توجد مباراة لتحديد المركز الثالث .

موعد إجراء قرعة كأس العالم للأندية 2025

استقر الاتحاد الدولي على موعد إجراء القرعة الخاصة بالبطولة في ثوبها الجديد في 9 ديسمبر المقبل .

الفرق التي حجز مقعدٱ في بطولة كأس العالم للأندية 2025

تأهل بشكل رسمي 29 نادي من أصل 32 المشاركين في المسابقة.حجز 12 فريقا من أوروبا إلى نهائيات كأس العالم للأندية 2025 وهما تشيلسي (إنجلترا)، ريال مدريد (إسبانيا)، مانشستر سيتي (إنجلترا)، بايرن ميونخ (ألمانيا)، باريس سان جيرمان (فرنسا)، إنترميلان (إيطاليا)، بورتو (البرتغال)، بنفيكا (البرتغال)، بوروسيا دورتموند (ألمانيا)، يوفنتوس (إيطاليا)، أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، سالزبورج (النمسا)

بينما تأهل من أمريكا الجنوبية 6 فرق بواقع أربعة أندية من خلال التصنيف بالميرياس (البرازيل)، فلامنجو (البرازيل)، فلومينينسي (البرازيل)، ريفر بليت (الأرجنتين) و إثنان عبر مسار الأبطال "ليبرتادوريس

وحجز 4 اندي من الكونكاكاف مقاعدهم  وهم مونتيري (المكسيك)، سياتل ساوندرز (الولايات المتحدة الأمريكية)، كلوب ليون (المكسيك)، باتشوكا (المكسيك)

بينما شهدت الأربعة مقاعد الأفريقية تواجدا لأهلي (مصر)، الوداد (المغرب)، الترجي التونسي (تونس)، ماميلودي صن داونز (جنوب أفريقيا).

بينما حجز كلا من الهلال (المملكة العربية السعودية)، أوراوا ريد دايموندز (اليابان)، العين (الإمارات العربية المتحدة)، أولسان إتش دي (كوريا الجنوبية من قارة آسيا بواقع ثلاثة أندية ابطال و فريق عبر مسار البطولة

وجاء الضيف الدائم للبطولة أوكلاند سيتي من قارة أوقيانوسيا.

جوائز مونديال الأندية

أما فيما يخص الجوائز المالية لبطولة كأس العالم للأندية 2025، فأكدت صحيفة "ذا صن" خلال تقرير سابق لها إن الفيفا تلقى عرضا من إحدى الشركات الكبرى لبث مباريات البطولة ، يستهدف الحصول على 3 ملايين و200 ألف جنيه إسترليني لبيع حقوق بث البطولة.

وأضافت الصحيفة :"كل فريق يشارك في البطولة قد يحصل على ما لا يقل عن 43 مليون جنيه إسترليني".. لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يفصح حتى الآن قيمة الجوائز المالية المقرر رسميا لكأس العالم للأندية 2025.

اقرأ أيضا