”الاتجار بالبشر وأطفال ميت سلسيل”.. أبرز محاكمات اليوم

الاربعاء 23 يناير 2019 | 08:17 صباحاً
كتب : رمضان سمير

تشتعل أروقة محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بمعهد أمناء الشرطة بطره، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بالعديد من القضايا الهامة وعلى رأسها استكمال محاكمة متهمين بقضية الاتجار بالشر، كما تنظر في محاكمة المتهمين بتسهيل قروض بنك "الإسكان والتعمير".

 

الاتجار بالبشر

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، ثاني جلسات محاكمة 10 متهمين قاموا بتكوين شبكة للاتجار في البشر، واستغلال حاجة الضحايا بعرضهن على راغبي المتعة الحرام مقابل الحصول على الأموال.

 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي أبو القاسم، وعضوية المستشارين محمد أحمد الجندي، وعلى مختار علي، وأمانة سر محمد فريد، وأيمن عبد اللطيف.

 

وكان المستشار أحمد حنفي المحامي العام الأول لنيابات القاهرة الجديدة، قد أمر بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات لقيامهم خلال فبراير 2018 بدائرة قسم شرطة التجمع الأول بتأسيس وتنظيم وإدارة جماعة منظمة للعمل بصفة مستمرة على ارتكاب جرائم الاتجار في البشر، بأن تعاملوا مع الأشخاص الطبيعية باستغلال حاجة الضعف والهوان والحاجة بالتدليس عليهن في بادئ الأمر بوعدهن من قبل إحدى المتهمات بالزواج والعمل، واصطحابهن وتسليمهن لزعيم التشكيل الإجرامي، مستغلًا سذاجتهن وصغر سنهن وطموحهن، بأفكاره الشيطانية وإيهامهن بحياة سعيدة رغدة مستقرة حينما يتلمس منهن العفة والصلاح، فيوهمهن بعقد قرانهن مدعيًا أن المتهم الثاني "نجار" في التشكيل يعمل مأذونًا شرعيًا، وتارة أخرى بالتهديد والوعيد بإيذائهن أو إيذاء ذويهن بواسطة المتهم الرابع "سايس" والتهديد حتى يدنس شرفهن ملتقطًا لهن مع المتهم الأول "السائق" مقاطع مرئية بعد تخديرهن، ليجبرهن على مواصلة تجارته الخاسرة، عاقدًا مع المتهم الأول صفقاته الدنيئة بمقهى المتهم الثامن "مدير أغذية ومشروبات".

 

ميت سلسيل

وتستمع الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات المنصورة، إلى مرافعة الدفاع في القضية المتهم فيها محمود نظمى بقتل طفليه "ريان" و"محمد" والمعروفة إعلاميا بقضية "عصافير الجنة"، والتي حملت رقم 757 كلى شمال الدقهلية والمقيدة برقم 355 جزئي جنايات ميت سلسيل لسنة 2018.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار نسيم بيومي، وعضوية المستشارين: هيثم الضو، ويحيى صادق، وأمانة سر أحمد الحنفي.

وكانت هيئة المحكمة ومحامي المتهم ناقشا مفتش المباحث العميد السيد خشبة، وسماع شهادة الزوجة بعد أن تراجع الأب عن اعترافاته، مؤكدا أنه اعترف بها تحت التهديد بقتل أهله جميعا، وأنه تعرض للتسمم داخل محبسه.

 

حادث الواحات 

كما تبدأ المحكمة العسكرية اليوم، أولى جلسات القضية 160 لسنة 2018 جنايات غرب عسكرية والمعروفة باسم "قضية الواحات".

وكانت النيابة باشرت التحقيقات، تحت إشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، وباشر فريق من محققي النيابة التحقيقات برئاسة المستشار محمد وجيه المحامي العام الأول بنيابة أمن الدولة العليا.

وكشفت التحقيقات أن المتهم الرئيسى في حادث الواحات الإرهابية القيادى عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري "ليبي الجنسية" تدرب وعمل تحت قيادة الإرهابي المصرى المتوفى عماد الدين أحمد، وشارك في العملية الإرهابية التي استهدفت رجال الشرطة بالواحات واختطاف النقيب محمد الحايس.

 

تسهيل قروض بنك الإسكان والتعمير

كما تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حكمها على المتهمين بتسهيل قروض بنك "الإسكان والتعمير" فرع روكسي.

 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد عامر جادو، وعضوية المستشارين أيمن عبداللطيف سلامة، وسامح أبوكنة.

 

وكشفت تحقيقات النيابة في القضية رقم 858 لسنة 2012 جنايات مصر الجديدة، عن تسهيل المتهمين نشأت حسن فرغلي موظف ببنك الإسكان والتعمير، ومصطفى محمد حمدان محرر بجريدة أخبار البيئة، وأحمد صفوت عبد المجيد بشركة التعمير للترويج المالي ببنك الإسكان والتعمير، الحصول على قروض لمتهمين عددهم 36 متهمًا، وذلك بتزوير مستندات تفيد بأن المتهمين موظفون في شركات مصر للطيران، وبدر الدين للبترول، مقابل الحصول على 40% من قيمة القرض.

 

وسهل المتهم الأول الاستيلاء على أموال البنك بمبلغ وقدره 6 ملايين و830 ألفًا للمتهمين، بأن وافق على قبول المستندات المقدمة، للحصول على هذه القروض مع علمه بتزويرها، وارتكب المتهم الثاني تزوير المحررات الرسمية التي تفيد بمفردات المرتب والشهادات وإقرارات الخصم المنسوبة لشركة نصر للبترول والقابضة لمصر الطيران، بينما المتهم الثالث اشترك مع المتهم الثاني في التزوير في المحررات الرسمية، ومحررات إحدى الشركات المساهمة.

اقرأ أيضا