طبيب يكشف لـ”بلدنا اليوم” عن طرق حماية الأطفال من حساسية الصدر

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 | 08:03 مساءً
كتب : شروق مدحت

يقول دكتور أيمن سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة ، بأن حساسية الصدر تعد من أبرز المشاكل الصحية التى تنتشر بصورة كبيرة فى فصل الشتاء، وتزداد حدتها نتيجة القيام ببعض العادات والممارسات الحياتية الخاطئة، وتظهر خطورتها بشكل كبير على الأطفال وكبار السن، حيث تظهر أعراضها المتمثلة فى زيادة السعال  المصحوب بوجود صفير فى الصدر، وزرقة فى الشفايف، وصعوبة التنفس.

مؤكدا بأن هناك بعض الخطوات الوقائية التى تساعد فى حماية الطفل من حساسية الصدر فى الشتاء ومن أبرزها :

- إبعاد الطفل عن مصادر التراب، وذلك أثناء تنظيف المنزل التراب لمدة ساعتين سواء كان هذا بواسطة المكنسة الكهربائية، أو بالنفض اليدوي.

- عدم التعرض للتدخين، حيث يجب ألا يدخن أحد أفراد الأسرة في المنزل وليس شرطًا الغرفة التي يوجد بها الطفل، فرائحة الدخان تلتصق في المكان، وفي الملابس وحتى الشعر، وتأخذ مدة كبيرة حتى تزول نهائيا .

- تعرض مراتب البيت والوسائد والبطانيات والموكيت والسجاد والستائر القطيفة للشمس بصفة مستمرة، أو تعرضها لدرجة حرارة ساخنة جدًا من قبل المكيف أو المدفئة،وذلك للوقاية والتخلص من حشرة الفراش، أو ما يسمى بـ"العثة" المسببة لحساسية الصدر، فهي لا تتواجد على الجسم، ولكنها تفرز فضلات ذات الرائحة الكريهة.

 - يجب غسل المفروشات بماء ساخن كل أسبوع، وكذلك الملابس التي تحتوي على قطيفة أو وبر أو فراء

- إبعاد الطفل عن الروائح النفاذة مثل: البرفانات، معطرات الجو، البخور، مواد التنظيف والشي والقلي، مسببات التلوث البيئي مثل عوادم السيارات.

- تطعيم الأطفال ضد الأنفلونزا كل موسم، وذلك لتجنب الالتهابات الشعبية الفيروسية.

- العناية بنظافة الألعاب التي تحتوي على فرو مثل الدباديب، وتقليل اللعب بها.

- توجد بعض أنواع الطعام، التي قد تسبب حساسية للطفل، ولكن قد تختلف نسبة التحسس من شخص لآخر لنفس نوع الطعام؛ لذلك على الأم أن تلاحظ نوع الأكل الذي قد يظهر بعد تناوله حساسية على ابنها وتمنعه، وأكثر المأكولات شيوعًا في ذلك.

- تحفيز الطفل على ممارسة الرياضة، وبالأخص السباحة حيث تعمل على التخلص من حساسية الصدر، حيث و على توسيع الشعب الهوائية  

- تجنب تربية الحيوانات والطيور، التي تحتوي على ريش أو شعر مثل القطط والعصافير.

 

اقرأ أيضا