مقترح لتحويل المدارس الفنية لاقتصادبة.. والنواب: تطالب بتفعيل انشطتها

السبت 05 يناير 2019 | 10:05 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

تقدم النائب ماجد طوبيا عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، باقتراح  لتحويل المدارس الفنية الزراعية والصناعية إلى مدارس فنية اقتصادية إنتاجية، لكى تساعد فى زيادة الإنتاج وتقليل حجم الاستيراد.

 

زيادة الاستثمار

وأضاف طوبيا، أن المقترح يهدف لنمو الاقتصاد، ويأتى فى إطار مجهودات الدولة فى زيادة الاستثمار، وجلب مزيد من المستثمرين، خاصة وأن العمالة كانت تشكل صعوبة فى العديد من الأحيان ولهذا لابد من ربط المدارس بسوق العمل.

 

وطالب عضو مجلس النواب، بعمل حصر شامل لكل المدارس الفنية الزراعية والصناعية على مستوى الجمهورية والعاملين بها والطلبة الملتحقين بها، تمهيدا لتحويلها لمدارس فنية اقتصادية، تساهم فى توفير فرص عمل حقيقية للشباب، وتأتى ضمن خطة الدولة للنهوض بالتعليم وتطوير المنظومة، وربط التعليم بسوق العمل مثل العديد من دول العالم، وفى نفس الوقت سيكون لهذا المقترح مردود إيجابى على الاستثمار المصرى، وسوق العمل بشكل عام.

 

 

مشروع للإستفادة من المدارس

قال النائب عبد الرحمن البكري عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إنه يتمنى أن يكون هناك مشروع للإستفادة من المدارس الصناعية والزراعية والفنية، لخدمة الأنشطة الاقتصادية المختلفة فى المجتمع المصري.

 

وأوضح "البكري" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أنه يرفض التحويل وأنما يكون هناك تفعيل لأنشطة هذه المدارس حتى لا تكون مسميات فقط، فيجب تفعيل النشاط الزراعى والاقتصادى والفنى فى جميع المدارس والاستفادة منه والرقابة علية وتنمية حتى يحقق اهدافة المرجوه.

 

تقصير من الوزارة

وأكد عضو اللجنة أن الاهتمام بالتعليم الزراعى والصناعى يجعل مصر فى أوئل الدول المتقدم، مطالبًا بأن يكون هناك اهتمام من قبل وزارة التربية والتعليم بالتعليم الفنى لأنه هناك تقصير فى هذا الملف، مشيرا إلي أنه إذا أردنا نهضة للتعليم في مصر فيجب الاهتمام بالتعليم الفني.

 

تفعيل الانشطة

قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن المدارس الفنية الزراعية والصناعية، لا يوجد بها عمالة ماهرة، مشيرا إلي أن هذه المدارس منتجة ولكن انتاج خفيف لا يساعد فى الاقتصاد القومي.

 

 وأوضح "بركات" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن المدارس الفنية لا يوجد لديها الامكانيات الكافية حتى تساعد الانتاج القومى، ويجب أن يتم تفعيل الانشطة الخاصة لهذه المدارس.

 

بروتكول تعاون بين الوزارات

وطالب النائب، بأن تكون المدارس منتجة والمقابل المادى يعود علي الطلاب وليس المدرس أو الإدارة حتى يعطيهم حافز للعمل ويهتم بالمنتج الذي ينتجه، لافتا إلي أنه يجب أن يكون التعليم تعليم مذدوج بمعنى أن يتم تدريبة داخل المصانع والمزارع فى نفس التوقيت بمعنى 3 أيام اكاديمى نظرى و 3 أيام عملى، حتى يكون لديه مهارة العمل بعد التخرج، لأنه في الوقت الحالي الطالب "بيدخل الورشة ومش بيتعلم حاجه"، ويجب أن يكون هناك بروتكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارتي التجارة والصناعة و الزراعة.

 

تدريب الطلاب داخل المصانع

وتابع عضو اللجنة أنه طالب من وزير الصناعة والتجارة الأسبق، بأنه فى حالة ترخيص المصانع الجديدة يتم الاشتراط علي صاحب المصنع بعمل مدرجات لتدريب الطلاب داخل المصنع فترة الدراسة حتى يحصل علي العمل الاكاديمي والعملي فى نفس الوقت، وهذا يعود على الاقتصاد المصري بشكل كبير.

اقرأ أيضا