”اعرف حكاية المثل”.. ما هي قصة ”اللي اختشوا ماتوا”؟

الخميس 03 يناير 2019 | 11:24 صباحاً
كتب : هند صفوت

يردد المصريون الكثير من الأمثال الشعبية طوال الوقت دون معرفة أصل المثل، ولأن لكل مثل حكاية، نقدم لكم أصل مثل" اللي اختشوا ماتوا".

 

يعتبر هذا المثل من أكثر الأمثال التي يرددها الكبار والصغار، كما أن كلمة "اختشوا" هي كلمة فلكلورية مصرية وتعني الكسوف والخجل، حيث يستخدم هذا المثل حين نرى شخصًا لا يخجل و يتجاوز كل حدود الأدب.

 

ووفقا للكثير من الروايات المنتشرة، فإن أصل المثل يعود إلى عصر العثمانيين، وكان في ذلك العصر يشاع فيه انتشار الحمامات العامة، كما أن هذه الحمامات كانت تستخدم الأخشاب والحط و النشارة في عملية تسخين أرضية الحمام والمياه، وكان يذهب أغلب  الرجال والنساء إلى هذه الحمامات.

 

وفي يوم من الأيام نشب حريق هائل بإحدي حمامات المخصصة النساء، فهربن أغلب النساء اللواتي كانوا العاريات، لينجوا بأنفسهم من الحريق، لكن هناك بعض السيدات اللواتي استحين من الخروج بهذا المنظر، ظلوا في أماكنهم حتى التهمتهم النيران، حيث انهم فضلوا الموت على الخروج عاريات.

 

وعندما جاء صاحب الحمام وسأل الحارس الذي كان يحرس الحمام أثناء غيابه: هل مات أحد من النساء"، فأجابه اللي اختشوا ماتوا" ومن هنا أصبح رد الحارس مثل يردده الكثيرون منا في وقتنا الحال.

اقرأ أيضا