”قتل البراءة في عمر الزهور”.. 6 محطات رئيسية في قضية دهس الطفلة ”مليكة”

الاحد 20 يناير 2019 | 10:53 مساءً
كتب : رمضان سمير

بعد مرور أكثر من 14 يومًا علي واقعة دهس الطفلة مليكة بأكتوبر، أثناء توصيلها للمدرسة الخاصة بها، قضت محكمة جنح أول أكتوبر، برئاسة المستشار محمد حسين عامر، اليوم السبت، بالحبس لمدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، لسائق أتوبيس المدرسة والمشرفة، لاتهامهما بالقتل الخطأ، كما قضت المحكمة بالتعويض المدنى 20 ألف جنيه.

"بداية الواقعة"

في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 8 يناير انتشر هاشتاج «حق مليكة»،على مواقع التواصل الاجتماعي، يروي قصة الطفلة «مليكة»، أمس الاثنين، إذ كتبَ والدها القصة عبر موقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك»، إذ قال: «لما أتوبيس المدرسة اللى أنا مستأمنه يوصل بنتي، هو اللى يدوس بنتي ويموتها، لما مشرفة الباص اللى بديها فلوس زيادة كل شهر علشان تاخد بالها من بنتي تهملها وتسيبها تنزل تعدي الشارع لوحدها.. يا رب أنا مؤمن بقضائك، بس يا رب القصاص حق بنتي اللى ماليش غيرها».

"التحقيق في الواقعة"

وبعد مرور ساعات قليلة من حدوث الواقعة، صرح المكتب الإعلامى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بأن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أمر بالتحقيق الفورى فى الحادث المؤسف لوفاة الطفلة مليكة أحمد صبحى، بمرحلة رياض الأطفال، بمدرسة الرضوى الحديثة الخاصة التابعة لإدارة أكتوبر التعليمية.

 

وقد نعى الدكتور طارق شوقى، الطفلة، وقدم الوزير خالص التعازى والمواساة لأسرتها، راجيًا المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته، ويلهم أهلها الصبر والسلوان

"والد روي تفاصيل الواقعة"

قال والد "ملكية"، إن كاميرات المراقبة بَينت حمل السائق والمشرفة للطفلة بعد دهسها مباشرة إلى الأتوبيس في حوالي الواحدة والنصف مساء، ووصلت المستشفى في الثانية مساء، ما يعني أن الضحية تأخرت عن المستشفى "كان ممكن نلحقها، لكن تأخرهم تسبب في موتها".

وأضاف أن سجلات المستشفى لم تبين الشخص الذي سلم الضحية إليها، ومن المقرر أن تكشف النيابة المتورط في ذلك خلال جلسة التحقيق المشار إليها.

وأشار إلى أن النيابة وجهت للسائق تهمة القتل الخطأ وللمشرفة تهمة الإهمال في أداء العمل ما تسبب في مقتل طفلته.

 

من المسؤل؟

وبسؤال الحقوقي والمحامي بالنقض عمرو عبد السلام عن تلك العقوبة التي سيواجها السائق قال إن العقوبات المنتظر توقيعها علي المتهم في واقعة دهس الطفلة مليكه من قبل قائد الاتوبيس والمشرفة الخاصة ستكون مغلظة، ومشددة.

وفسر أن ما أرتكبه المتهمان يشكل جريمه القتل الخطأ المقترن بأحدى الظروف المشددة، وهي الإهمال والرعونة، وعدم الاحتراز المقترن باخلال المتهمين جسما بماتفرضه عليهم طبيعة عملهم، وهو مايستوجب تشديد العقوبات المفروضة عليهم والتي تصل الي السجن لمدة خمس سنوات خاصة أن طبيعة عمل السائق والمشرفة هو استلام اطفال المدرسة، وتوصيلهم بسلام، وملاحظتهم للطلاب اثناء صعود الاتوبيس، وعقب النزول منه، وهو ما لايفعله المتهمين، وتسبب عن إهمالهم مقتل الطفلة تحت عجلات الاتتوبيس بحسب ماراوه لـ"بلدنا اليوم".

"ضبط المتهمين"

وبعد غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي توصلت أمن الجيزة من ضبطت السائق والمشرفة بالمدرسة، وأمام رجال المباحث، اعترف المتهمان بالواقعة عقب مواجهتهما بفيديو من كاميرات مراقبة رصدت واقعة الدهس، عقب إنكارهما في البداية وفاة الطفلة بسبب الدهس، وأقر السائق أنه لم ينتبه للطفلة عقب نزولها ودهسها عن طريق الخطأ.

"حبس المتورطين"

وبعد أجراء التحقيقات مع المتهمين، أمرت نيابة أول أكتوبر، حبس المتهمين 4 أيام علي ذمة التحقيقات، وجددها قارضي المعارضات 15 يومًا، وتسلمت النيابة نتائج تفريغ كاميرات المراقبة بمحيط الحادث، والتى سجلت الواقعة.

"إحالة المتهمين للجنح"

وأحالت النيابة العامة بمدينة 6 أكتوبر مساء السبت 19 يناير، المتهمين إلى محكمة الجنح لمحاكمتهما فيما هو منسوب إليهما من اتهام بالقتل الخطأ، وحددت جلسة 20 يناير لاولى محاكمتهما.

 

اقرأ أيضا