«برلمانى» الاقتصاد المصري يسير بخطى ثابتة في برنامج الإصلاح

الاثنين 18 يونية 2018 | 08:11 مساءً
كتب : مصطفى عبد الفتاح

قال النائب بدير عبد العزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة جيد جدًا وتأخر كثيرًا، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري يسير حاليًا بخطى ثابتة، موضحًا أن المواطن المصري يتحمل هذه الخطوات حاليًا، إلا أن مردودها سيظهر في السنوات القليلة المقبلة.

 

وأضاف عبد العزيز، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن البرنامج الاقتصادي الذى تقوم به الدولة حقق نموًا لمصر سيصل بنهاية العام الجاري إلى 5.8، معتبرًا أن تلك خطوة إيجابية في الطريق الصحيح نحو البرنامج الاقتصادي.

 

وأوضح عضو لجنة الخطة والموازنة أن الإجراءات الاقتصادية مثل تعويم الجنيه، حتى يصل إلى السعر العالمي تأخرت كثيرًا، حيث ساهم القرار في توفير سيولة مالية في مصر بشكل كبير ولأول مرة في تاريخ البنك المركزي يصل الاحتياطي النقدي إلى 44 مليار دولار فهذا لم يحدث من قبل.

 

وتابع عضو اللجنة أن رفع سعر الفائدة ساهم بشكل إيجابي في قيام الحكومة بجمع السيولة المالية المتاحة مع الأفراد، الأمر الذي نتج عنه دفعة قوية للاستثمار، مشيرًا إلى أن الرفع التدريجي للمحروقات ورفع الدعم، سيحدث طفرة لكن مردودهذه  الخطوة لن يجني ثمارها المواطن حاليا فأمامها سنتين أو ثلاثة سنوات حتى نرى نتائجها على الأرض.

 

وأردف أن الحكومة راعت رفع الدعم عبر برامج حماية للمواطنين المتأثرين من هذه الإصلاحات مثل تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي وغيرها لحماية هذه الطبقة من موجة غلاء.

اقرأ أيضا