”كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا”.. قصص أفلام تروي أهمية المدرس

الجمعة 05 أكتوبر 2018 | 10:42 مساءً
كتب : منار بدر الدين

"قُــم لِـلـمُـعَـلِّـمِ وَفِّـه الـتَـبجـيـلا.. كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا"..هكذا وصف الشاعر أحمد شوقي المعلم، إجلالًا بمكانته ومساهتمهم فى تربية أجيال قادمة، وتكوين شخصيتهم، فتحتفل الأمم المتحدة يوم 5 أكتوبر كل عام، باليوم العالمى للمعلمين، وذلك تقديرًا لهم وإلقاء الضوء على مهنة التدريس وحماية حقوق المعلم.

 

ولن تعفل السينما فى تجسيد دور المعلم، فهناك عدد من الأفلام التي اهتمت بقيمة المعلم وتفاعله مع طلابه، ومن خلال تلك السطور نسعترضها لكم .

"Taare Zameen Par"

والبداية مع الفيلم الهندي "Taare Zameen Par"، هو واحد من أهم أفلام بوليود نجاحاً وانتشاراً، الذى أنتج عام 2007، ويحكي الفليم قصة واقعية، عن الطفل الذي يعاني من الصعوبة فى التعلم، مما يعرضة للسخرية، ولكن تأتب له المهجز التى تغير مجري حياته كما نشاهد فى الأحداث.

"Finding Forrester"

وانتج هذا الفيلم عام 2000، وتدور قصته حول  مراهق أمريكي من أصل أفريقي يجيد لعب كرة السلة وشغوف بالكتابة، يجد في طريقه الكاتب المشهور “وليام فورستر”، والذي يقوم بدوره “شون كونري” الذي يفتح أمامه آفاقًا جديدةً ويرشده ويوجهه، وتربطهما علاقة صداقة قوية.

"lean on me"

يعتمد هذا الفليم بشكل فضفاض على قصة مدير مدرسة ثانوية في مدينة داخلية حقيقية في مدينة باترسون بولاية نيو جيرسي ، والتي تتعرض مدرستهم لخطر الاستيلاء عليها من قبل حكومة ولاية نيوجيرسي ما لم يقوم الطلاب بتحسين نتائج اختباراتهم على اختبار المهارات الأساسية.

"Music of the Heart"

وأماعن فيلم "Music of the Heart"، فهو يتناول قصة حقيقية عن درسة موسيقى شابة، وعازفة ماهرة للكمان، تؤمن بأن تعليم الموسيقى يمنح السعادة،  لذا تسعى لتعليم الموسيقى للأطفال الفقراء في مدارس، لكن طريقتها في التدريس تجعلها تصطدم بمسئولى التعليم، فتخوض معركة.

رامي جمال: الحصول على لقب ملكة جمال مصر ليس أمرًا سهلًا

نجوم على الجبهة.. فنانون نالوا شرف المشاركة في حرب 6 أكتوبر