قبيل انتهاء العام الجاري..تعرف على الزيارات بين مصر و النمسا

الاحد 16 ديسمبر 2018 | 11:43 صباحاً
كتب : سهام يحيى

 تعتبر العلاقات المصرية النمساوية من العلاقات المتميزة تاريخياً، وتعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للنمسا اليوم الأحد والتي سوف تستغرق أربعة أيام ، للمشاركة فى أعمال المنتدى رفيع المستوى بين أفريقيا وأوروبا لتعزيز الشراكة بينهما، بأنها الأولى منذ توليه الحكم.

وسوف يقوم الرئيس عبدالفتاح السيسي، بلقاء الرئيس النمساوي صباح غد الإثنين، وذلك في مستهل برنامج زيارته إلى العاصمة النمساوية فيينا. 

وستتضمن الزيارة أيضاً عقد لقاء قمة مع المستشار النمساوي، فضلاً عن مباحثات ثنائية مع عدد من كبار المسئولين والساسة والمستثمرين النمساويين لبحث أطر التعاون الثنائي خاصة في مجالات الاستثمار والتجارة، التكنولوجيا والابتكار، التعليم والبحث العلمي، والنقل والسكك الحديدية، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر وتنسيق المواقف بشأن الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ورغم أن زيارة الرئيس تعد الأولى له منذ توليه الحكم إلا أنه كانت هناك عدة زيارات غير رسمية  شهدها العام الجاري، بين الجانب المصري والنمساوي،  أولى تلك الزيارات، كانت  بشهر مارس  حيث قام السفير "مايكل لينهارت" سكرتير عام وزارة الخارجية النمساوية بزيارة لمصر، تم خلالها بحث مجمل العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات، وتبادل الرؤى حول قضايا الهجرة غير الشرعية واللاجئين، إضافةً إلى الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام، وتطورات الأوضاع في المنطقة، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط والأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن.

كما قام وفداً صحفياً نمساوياً ضم عدداً من ممثلي كبريات الصحف النمساوية في مقدمتها, Kurier, Kronen Zeitung  ,Die Presse, , Der Standard , APA, Profil والتي تعد من أوسع الصحف انتشارا في النمسا بزيارة لمصر. استقبله سامح شكري وزارة الخارجية.

ومن جانبه، قام وزير الخارجية،  سامح شكري في شهر يوليو  بزيارة للنمسا، وكان في استقباله كارين كنايسل وزيرة خارجية النمسا، وتناول اللقاء  كافة أوجه العلاقات المصرية النمساوية، لاسيما الاقتصادية والتجارية.، بحثا الجانبان دور مصر في التعامل مع الملفات الاقليمية الحيوية والازمات المتفاقمة في الشرق الأوسط، وأهمها الاوضاع في سوريا وليبيا.

وتناولت الزيارة سبل تشجيع القطاع الخاص بالنمسا  على الاستثمار في مصر، و تعزيز آليات التنسيق والتشاور السياسي حول القضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. كما التقى شكرى المستشار النمساوي سيبستيان كورتز.

 وشهد شهر سبتمبر، زيارة دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وسيباستيان كورتز مستشار النمسا مصر، استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى. تم خلال اللقاء استعراض والتشاور حول عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي والنمسا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد، وعلى رأسها مشكلة الهجرة غير الشرعية.

وتطرق اللقاء إلى عدد من الملفات الأخرى مثل الأزمة الليبية والسورية، حيث توافقت الرؤي ووجهات النظر حول استمرار العمل على التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات المختلفة التي تشهدها المنطقة والتي تساهم بشكل أساسي في تفشى ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

 وقام د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للنمسا للمشاركة في فعاليات المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الثانية والستين خلال الفترة من17إلى21سبتمبر 2018. القى شاكر بيان مصر في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تم خلال المؤتمر مناقشة عدد من القضايا الهامة والرئيسية وعلى رأسها التعاون الدولي المتزايد في مجالات الطاقة النووية والإشعاع ونقل المخلفات النووية وسلامة نقلها وتعزيز نشاطات الوكالة المتعلقة بالعلوم النووية وتقنياتها وتطبيقاتها وكذلك العوامل الرئيسية الخاصة بالاستخدام الآمن للتقنيات النووية.

اقرأ أيضا