من «مسمار جحا» إلى الشيخ الأزهري.. عبد المنعم إبراهيم قائد الأدوار الثانية

السبت 17 نوفمبر 2018 | 04:17 مساءً
كتب : مارينا دانيال

تحل اليوم 17 نوفمبر ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم إبراهيم، الذي يعتبر أحد الفنانين الموهوبين سواء كان في الكوميديا أو الدراما أو السينما.

 

نشأته

نشأ عبد المنعم، فى مدينة بني سويف، وجذوره تعود من بلدة ميت بدر حلاوة، محافظة الغربية، وحصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس عام 1949م، وتلمذ على يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث التي أسسها زكي طليمات.

 

وقام بالعديد من الأدوار المختلفة، ومن أبرزها: "سر طاقية الإخفاء ـ طريق الدموع ـ الثلاثية ـ الوسادة الخالية "، وقد حصل على مكافأة مالية كبيرة وميدالية ذهبية عن دوره في فيلم "طريق الدموع".

 

كما شارك في العديد من المسرحيات من بينها: "خمس نجوم ـ مسمار جحا ـ سكة السلامة ـ حلاق بغداد ـ ست البنات ـ معروف الإسكافي".

 

 وبرز في قدرته العجيبة على أداء أدوار المرأة، وهذا ظهر في فيلمين وهم: "سكر هانم" مع كمال الشناوي وعمر الحريري وعبد الفتاح القصري وحسن فايق وسامية جمال، والفيلم الآخر "أضواء المدينة" مع شادية وأحمد مظهر وقد أتقن دور السيدة التركية المتفزلكة.

 

عبد المنعم إبراهيم الشيخ الأزهري 

كان يملك مهارة النطق باللغة العربية الفصحى مما أهله ليلعب أدوار الشيخ الأزهري المعمم الذي لا يخلو من الطرافة، وكذلك دور معلم اللغة العربية، مثل دوره "الشيخ عبد البر" في فيلم إسماعيل يس في الأسطول ودورًا ثانويًا في فيلم " "السفيرة عزيزة"، في فيلم " غضن الزيتون"، بطولة أحمد مظهر وسعاد حسني وعمر الحريري.