البرلمان يستمع لممثلي ”القوى العاملة” بشأن خطط الوزارة

الاثنين 12 نوفمبر 2018 | 01:33 مساءً
كتب : سارة محمود

عقدت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة جبالي المراغي، اجتماعًا، اليوم الإثنين، بشأن الاستماع لممثلي وزارة القوى العاملة، لعرض خطط الوزارة بشأن التشغيل والتدريب وما يصدر عن الوزارة من بيانات، ومعدلات البطالة، وفرص العمل المتاحة، واحتياجات سوق العمل المصري.

 

وفى البداية، قدم ممثلو وزارة القوى العاملة للجنة، كتيبًا عن نشرة سوق العمل في مصر، يوضح أهم المهن المطلوبة في سوق العمل الداخلي والخارجي، وأهم المهن في سوق مصر.

 

وقال ممثل وزارة القوى العاملة: "دورنا ننسق مع الشركات في القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للشباب وبالتالي دور الوزارة وسيط، وهناك عزوف من الشباب عن بعض المهن، لذلك مش عارفين نوفرها، مثل الغزل والنسيج والمهن الفنية والماكينات والفنادق والمطاعم، الخدمات الأمنية".

 

وعقّب جبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة، بأن العزوف سببه ضعف الأجور، قائلاً: "مين هيشتغل بمرتب 1200 جنيه"،  ليرد ممثل الوزارة: "لا مفيش 1200 جنيه بتبدأ من 2000 جنيه".

 

وأشار ممثل وزارة القوى العاملة، إلى أن ما تم تشغيله من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال النصف الأول من 2018، 1359 شخصًا.

 

كما أوضح أن هناك نشرة عن تراخيص عمل الأجانب، وأن هناك 850 شركة إلحاق عمالة بالخارج مقابل أموال ليست تابعة للوزارة، وأن ما تم تشغيلهم بالخارج خلال 6 شهور 163 ألفًا و932 شخصًا.

اقرأ أيضا