حتى لا ننسى جرائم «الإخوان».. وداعًا البطل ساطع النعماني

السبت 17 نوفمبر 2018 | 01:15 مساءً
كتب : مدحت بدران _ ساره محمود

أقسم اليمين بأن يكون مدافعا عن وطنه يفديه بروحه ودمه، منذ أول يوم وطأت قدماه خارج كلية الشرطة ، إنّه الشهيد البطل ساطع النعماني الذى حفر اسمه في سجلات بطولات الوطن بحروف من نور، ليظل اسمه وبطولاته خالدة في تاريخ مصر .

بطل معركة السرايات

سجل مليئ بالإنجازات، ما يقرب من 20 عامّا قضاها العقيد الراحل ساطع النعمانى لا يشغل باله سوى حماية وطنه، أنتهت بأن دفع  حياته فداءً لترابة، حيث خرج النعماني من مكتبه في أغسطس 2013 ليواجه مسيرات تنظيم جماعة  الإخوان الإرهابية، التي شهدت إطلاق النار العشوائي على أهالي بولاق من فوق كوبرى الجامعة، فتلقّى طلقة غادرة أصابته بالوجه، لتبدأ رحلة آلامه الطويلة بين مستشفى الشرطة وأكثر من دولة أجنبية , وتم تكريمه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال فعاليات تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، حيث قبّل السيسي رأس النعماني في مشهد إنساني مؤثر.

إصابة أفقدته بصره

في إحدى حواراته الصحفية ذكر البطل الراحل، بأنّه طلب من الأهالي بمنطقة بولاق وبين السرايات الابتعاد عن الكوبري حتى لا يتأذى أحد منهم، وكان يعمل على حماية المارين حتى يتمكنوا من الذهاب لمنطقة آمنة، مخافة أن يصيبهم ضرر من قبل أعضاء الجماعة الإرهابية .

وفي محاولة سعيه بين اهالي المنطقتين لتحذيرهم، جاءته رصاصه غادره في وجهه واعتقد في بادئ الأمر أنّها مجرد حجر رشق به، حتي وضع يده على وجهه ولم يجد عينه، سقط مغشيّا عليه، ظل في غيبوبة لما يقرب من 60 يومّا اعتقد في البداية أنّ تلك الرصاصة الغادرة ألحقته بركب الشهداء، لكن المولى عز وجل كتب له عمرا جديدا ليكون بمثابة قصة جديدة في كتاب الأبطال .

 رحله علاجه .. وتقبيل رأسه

بدأ البطل رحلة جهاد وكفاح لكن من نوع آخر، فبعدما كان يصارع الارهابيين ومن يستحلون دماء المصريين إلى صراع مع المرض ليدخل في غيبوبة استمرت شهرين كاملين قبل أن يسافر للعلاج في إنجلترا في رحلة علاجية، ليقضي بها حوالي 14 شهرًا.

وفور عودة النعماني إلى القاهرة طلب استكماله لعملية مكافحة الإرهاب وحضوره لحفل تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة، بحضور الرئيس السيسى بتاريخ 29 يوليو 2015، وقام بإهداء الرئيس قلادة عليها دمه تعبيرًا عن عشقه لبلده، فيما قام الرئيس بتقبيل رأسه تقديرا لتضحياته وجهوده.

واستجاب الرئيس السيسي لطلبه أثناء حضوره تخريج إحدى دفعات كلية الشرطة، بحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وذلك يوم 6 أغسطس 2015، حيث ظهر في المنصة الرئيسية للحفل مع كبار لزوار.

تدعيم النعماني لذوى الاعاقه وصف العقيد المتقاعد ساطع النعماني اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة بأنهم أحسن ناس في مصر، موضحاً أنهم يصرون على تحقيق أحلامهم وينفذوها. بعد مشاركته في معرض لتدعيم ذوي الاحتياجات الخاصه عام.

حبه لمصر ... وحديثه لابنه

وقال البطل الراحل ساطع النعماني، عقب عودته من رحلة علاجه الأولى في 2014، "الحمد لله والشكر له أنه أحياني من جديد بعد ان قضيت بالغيبوبة 60 يومًا، وكان الجميع يفقد الأمل فى العودة من جديد، ولكن أيقنت تمامًا أن الله يريد أن يبعث رسالة"، قائلًا خلي بالكم من مصر .. خلي بالكم من مصر.. خلي بالكم من مصر".

ووجه حديثة لأبنة، لو باباك عينة مش شايفك بيها، فا مصر كلها  أبوك وأمك، ومتخافش يابني بلدنا دي حلوة، حلوة حلوة .. تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر".

نهايه حكايه بطل

وصل إلى أرض الوطن، فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، جثمان الشهيد العميد ساطع النعمانى، عبر مطار القاهرة الدولى، على متن طائرة مصر للطيران القادمة من لندن، وكان فى استقباله عدد كبير من قيادات وزارة الداخلية، وأسرة الشهيد الراحل.

 ومن المقرر أن يتم دفن جثمان الشهيد العميد ساطع النعمانى، فى مقابر العائلة بمدينة السادس من أكتوبر، بحسب تصريحات سابقة للدكتور سامح النعماني شقيق الشهيد ساطع النعماني، فيما لم يتم تحديد موعد تلقى العزاء فى القاهرة حتى الآن.

اقرأ أيضا