البابا تواضروس يقرر: تخصيص قداس غدٍ الأحد لإحياء ذكرى الأربعين للأنبا بيشوي

السبت 10 نوفمبر 2018 | 10:24 صباحاً
كتب : أميرة زنباع

ترأس قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، صلوات القداس الإلهي في ذكرى الأربعين للأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ ورئيس دير القديسة دميانة ببرارى بلقاس.

 

وشارك في القداس مجموعة كبيرة من أساقفة المجمع المقدس والكهنة وراهبات الدير والشمامسة ومجموعة من القيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظات كفر الشيخ والدقهلية ودمياط.

 

ووقرر البابا تواضروس، تخصيص قداس غدٍ الأحد لإحياء ذكرى الأربعين للراحل بجميع كنائس الإيبارشية.

 

ورحل الأنبا بيشوى في 2 أكتوبر الماضى،إثر أزمة قلبية مفاجئة في القاهرة، عن عمر ناهز الـ 76 عامًا.

 

وفي عهد الراحل البابا شنودة الثالث، تولى "بيشوي" منصب سكرتير المجمع المقدس لمدة 27 عامًا حتى وفاة البابا شنودة عام 2012، ويعد الأنبا بيشوي من رجال الكنيسة الأقوياء.

 

وترهب "بيشوي"، في دير السريان بتاريخ 16 فبراير 1969 باسم الراهب توما السرياني.

 

وتم سيامته في 12 إبريل 1970، وبعدها نال درجة القمصية في 17 سبتمبر 1972م، وتم سيامته أسقفا في 24 سبتمبر 1972، وسيم مطرانا بعدها في 2 سبتمبر 1990 بيد المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث، وشغل منصب سكرتير المجمع المقدس في الفترة من عام 1985 وحتى 2012م.

 

وتولى منصب المقرر لعدة لجان بالمجمع المقدس في فترات مختلفة، من بينها لجنة الإيمان والتعليم والتشريع ولجنة شئون الإيبارشيات ولجنة شئون الأديرة ولجنة العلاقات الكنسية.

 

وعلى الصعيد المسكوني، شارك في العديد من الحوارات اللاهوتية والمؤتمرات المسكونية والدولية، وتميز في هذا المجال بفضل تمكنه وفهمه اللاهوتي الدقيق فنال تقدير واحترام كل الدوائر التي تواجد فيها عبر سنواتٍ طوالٍ. وكان يتمتع بصلاتٍ قوية مع رؤساء الكنائس بالعديد من بلاد العالم.

 

موضوعات متعلقة..

- الكنيسة تعلن وفاة الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ

- بعد وفاته.. أبرز المعلومات عن ”الأنبا بيشوي” مطران دمياط

اقرأ أيضا