برلمانيون يستنكرون نظام التعليم المزدوج

السبت 10 نوفمبر 2018 | 12:54 مساءً
كتب : سارة محمود

شهد اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، اليوم السبت، حالة من الشد والجذب، بشأن مناقشة دور وزارة التربية والتعليم، تطوير التعليم الفنى ودمج خريجه بسوق العمل.

 

وطالب عدد من النواب بزيادة مدارس التعليم الفني في المرحلة المقبلة، وذلك لاستيعاب الطلاب الراغبين في الالتحاق بهذا النظام على مستوى المحافظات.

 

فيما اعترض النائب محمد المرشدي، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، على استمرار نظام التعليم المزدوج، والذي يتضمن التحاق الطلاب بالمدارس الصناعية بعد المرحلة الإعدادية، ثم التحاقه مرة أخرى بالتعليم العالي، متابعًا: "هذا إهدار للمال العام".

 

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير التعليم الفني، وذلك بإنشاء هيئة مستقلة لاعتماد جودة التعليم الفني، وإنشاء أكاديمية لتأهيل وتدريب معلمي التعليم الفني، بعدد من الفروع في المحافظات.

 

وأضاف "مجاهد" أن الوزارة تصيغ الآن مواد مشروع القانون الخاص بالهيئة، تمهيدًا لإرسالها لمجلس الوزراء، ومن ثم مجلس النواب لإصداره في الفصل التشريعي الحالي.

 

وتابع نائب وزير التعليم والتعليم الفني بمجلس النواب: "الهيئة سيكون لها مجلس إدارة ومجلس أمناء، يضمان الشركاء كاتحاد الصناعات، وسيكون للأكاديمية وظائف عدة من بينها التأكد من برامج التربية والتعليم في دعم التعليم الفني، وخلال عملية التحديث في المناهج، سنتولى تدريب خبراء من الصناعة لتأهيل الطلاب الخريجين".

 

اقرأ أيضا