أبرزهم النمر الأسود.. مشاهير قضى السرطان على حياتهم مبكرًا

الاثنين 04 فبراير 2019 | 03:46 مساءً
كتب : نوال عبد العظيم

يعتبر مرض السرطان من أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم، كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي.

وبمناسبة اليوم العالمي لمرض السرطان، الذي يأتي يوم 4 فبراير من كل عام، سوف نعرض مشاهير فتك بهم مرض السرطان وأنهى حياتهم، وآخرين يكافحون المرض بشراسة حتى يومنا الحالي.

نعيمة عاكف

واحدة من عفاريت السينما المصرية، هي فنانة شاملة أتقنت فن الرقص والغناء والمونولوج والتمثيل، هي تمر حنة السينما، بعد عمل الفحوصات اكتشفت أنها مصابة بداء السرطان وصارعت المرض في الثلاث سنوات الأخيرة من حياتها حيث كانت قد أصيبت بنزيف في المعدة ونقلت إلى المستشفي وظلت به أكثر من شهر ثم تحسنت صحتها فعادت إلى بيتها لكن المرض عاودها من جديد فتقرر سفرها للعلاج في الخارج على نفقة الدولة لكن صحتها لم تكن تسمح بعد أن تدهورت حالتها بصورة خطيرة ومفاجئة.

وماتت نعيمة عاكف وهي علي ذمة زوجها الثاني في 23 أبريل 1966عن عُمر يناهز 37 عامًا، ونهي السرطان حياة فنانة رائعة أنهت مشوار سبعة عشر عاماً من الفن والتألق والإبداع وأسعدت الملايين وكان حظها في هذا العالم قليلاً.

أحمد زكي

النمر الأسود.. الفنان الراحل أحمد ذكي التي تناثرت الأخبار حول معاناة عاشها في السنوات الأخيرة من حياته، بفعل إصابته بسرطان الرئة، وكشف أحمد البنا الطبيب الخاص لـ "زكي" قائلاً: اخترعت مصطلح "خلايا نشطة" لأتجنب إبلاغه بإصابته بالسرطان بشكل مباشر، حتى لا يشعر بالخوف، وقمت بتبسيط موضوع المرض والعلاج وأساليبه، فكان رد فعله عنيفاً، وقال: "دى جاتلى منين.. إيه المصيبة اللى أنا فيها دى"، وفى وقتها كان يعاني من مياه شديدة على الرئة بدأ يشفى منها وارتاح فخفت الأعراض التي كان يعانيها، فخف عبء المرض مع عبء المعرفة، وبعد عودتنا من فرنسا كانت حالته العامة جيدة فطالبته بالبدء في تصوير "حليم " ليعلي ذلك روحه المعنوية ويشغله عن المرض، ولكن تأخر التصوير لمدة 6 أشهر جعل المرض يشتد عليه.

زكي في الآونة الأخيرة من مرضه أصيب بفقدان جزئي في البصر، ولكنه أخفى عن الجميع ذلك، وقد أوضح البنا تفاصيل حالته حينذاك بقوله: "عندما بدأ المرض ينتشر في أماكن أخرى كالكبد والمخ، عانى أحمد زكي من فقدان جزئي في البصر، بعد أن ضغط الورم على أجزاء من عصب البصر، وجعل مجال الرؤية غير كامل، فكان لا يرى الصورة كاملة عند الحواف، فمن يتحدث معه يجب أن يقف أمامه مباشرة ليراه، وكان يداري الأمر على من حوله، ولم يظهر لهم ذلك، وتدريجيًا أخذ يمتص طاقته إلى أن توُفي في 2005 عن عُمر يناهز الـ56 عامًا.

محمود عبد العزيز

على الجانب الآخر، كان آخر الفنانين الرجال الذين رحلوا بالسرطان، الفنان محمود عبدالعزيز، والذي قد بدأ قبل وفاته بعدة أشهر رحلة علاج بالكيماوي وخضع لـ 20 جلسة علاج في فرنسا وعاد إلى مصر، إلى أن أعلن الأطباء انتشار المرض في مناطق متفرقة من جسده، خاصة بالعمود الفقري والمخ والكبد، حتى يأس الأطباء من حالته الصحية، وتوفي في 2016.

محمد فوزي

كان من أوائل المشاهير الذين وصل إليهم السرطان، المُلحن والمُغني المصري، محمد فوزي، الذي أسس اتجاه وجمهور خاص بأفلامه وموسيقاه، حيث قدّم ما يفوق الـ 400 أغنية، إلى أن وصل إليه مرض سرطان العظام، وعجز في ذلك الوقت، أطباء بألمانيا ولندن في تشخيص المرض، وكانت حالته الصحية تزيد سوءً ووصل وزنه إلى 36 كيلو جرامًا، حتى أن المرض الذي لم يكن يُعرف حينها "بالسرطان" حمل اسمه بصورة مؤقتة "مرض محمد فوزي"، وفي عام 1966 مات "فوزي".

أنور وجدي

عاد المرض يصيب أحد أشهر فناني مِصر آنذاك، بوسامته وأدواره وهو الفنان أنور وجدي، والذي أصيب بسرطان المعدة ورحل عن عالمنا في عام 1955، وكانت الأيام الأخيرة قبل وفاته هي الفترات الأشدّ ألمًا، فحرمانه من تناول الأطعمة، كان له تأثيرنفسي يفوق آلام مرضه، والفنان محمد قنديل، أصيب أيضًا بسرطان الرئة وكان يخضع لعلاج قاسٍ مثل جراحة إزالة مياه الرئة.

سامية جمال

الراقصة سامية جمال لم يترك لها مرض السرطان، أي أموال لمساندتها على الحياة الكريمة دون عمل حيث أنفقت أموالها على المستشفيات وتسديد تكلفة علاجها الباهظة، إلى أن توفيت فقيرة إثر مهاجمة المرض لجسدها/ ومن الفنانات اللاتي عاصرن زمن الأبيض والأسود نوال أبوالفتوح، التي رحلت في 2007، بسرطان العظام.

مديحة كامل

عانى عدد من الفنانات بسرطان الثدي إلى أن رحلنّ، من بينهن الفنانة مديحة كامل، حيث أصيبت بسرطان الثدي وابتعدت عن الأضواء بفعل المرض، ثم أخذت تصارعه إلى أن تركها لشهر ولحق بها مرة أخرى، توفيت على إثر المرض، وكانت قررت قبل وفاتها ارتداء الحجاب والاعتزال الفني.