«كشف حساب للمجلس» الحكومة لا تفى بوعودها.. والنواب للوزراء: انتظروا الحساب

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 | 11:46 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية للمرة الثانية وبعد تشكيل حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ومنحها الثقة فى شهر يوليو الماضي من قبل مجلس النواب و علي الرغم من الاختلاف عليها منحها الثقة بشرط أن تقدم كشف حساب ربع سنوى للمجلس، وتعهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتقديم تقرير ربع سنوي عن مستوى الإنجاز الذي حققته الحكومة في تنفيذ برنامجها ونشره على الرأي العام.

 

وعلي الرغم من قرب انتهاء هذه المدة بنهاية شهر ديسمبر لم تقدم الحكومة أي حساب للبرلمان، ونرصد فى هذا التقرير اراء النواب فى سبب عدم تقديم الحكومة كشف حساب للبرلمان

 

كشف ربع سنوى

فمن جانبة قال اللواء حسن السيد عضو مجلس النواب، إنه من المفترض أن تقدم حكومة الدكتور مصطفى مدبولي كشف حساب ربع سنوى للبرلمان، كما توعدت أثناء منحها الثقة، ولكن حتى الآن وقبل انتهاء العام بأيام قليلة لم تقدم شئ للمجلس.

 

 مقارنتة بخطة الحكومة

وأوضح "السيد" فى تصريحات خاصه لـ"بلدنا اليوم"، أنه خلال الأسبوع القادم تقدم الحكومة تقريرها للمجلس وينم مناقشتة داخل اللجان المختصة ومقارنتة بخطة الحكومة التى قدمتها للمجلس في شهر يوليو الماضي، حتى يعلم البرلمان ماذا قدمت خلال هذه الفترة وهل هى انجزت الخطة التى قدمتها أن لا.

 

طلبات إحاطة ضد الحكومة

وأكد عضو المجلس، أنه في حالة عدم تقديم الحكومة للكشف الربع السنوى سنتقدم بطلبات إحاطة لرئيس الوزار شخصيًا وليس لوزير ما، لمعرفة لماذا لم تقدم الحكومة كشف حساب للمجلس .

 

لم تفى بوعدها

وفى ذات السياق قال المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، إن حكومة الدكتور مصطقى مدبولي، لم تقدم كشف حساب ربع سنوي للبرلمان حتى الآن، ومن الفترض قبل نهاية الشهر أن تقدمة للمجلس، مؤكدًا أن البرلمان أعطي الثقة للحكومة بشرط أن تقدم كشف حساب ربع سنوي والحكومة وافقت علي ذلك.

 

تقيم أداء الحكومة

وأوضح "منصور" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن كشف الحساب يساعد المجلس علي تقيم وتقويم لأداء الجكومة، "لآن أي شئ بدون رقابة هيخرج أسوء مما يكون"، لافتا إلي أن هذا الاتفاق منذ 2016 وليس عند منح حكومة مصطفى مدبولي الثقة في شهر يوليو الماضي ولكن الحكومة لم تلتزم بهذا الأمر حتى الآن.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أنه من ضمن النواب الذين لم يعطوا الثقة للحكومة، لأنه كان يوجد أسئلة كثيرة لم تجاوب عليها داخل المجلس، ويجب أن تلتزم الحكومة بوعودها التى تتخذها .

 

احنا مش اعداء

وأضاف النائب أنه فى حالة عدم تقديم الحكومة للكشف الحساب قبل نهاية العام سوف اتخذ الإجرائات الرسمية وسأرسل خطابات لمجلس الوزراء، وأتخذ الإجرائات الرقابية بتقديم طلبات إحاطة واسئلة لآن هذا هو حق الشعب الذي انتخبنا ونحن نتعاون مع الجكومة "احنا مش أعداء".

اقرأ أيضا