الأقصر تحتفل بظاهرة تعامد الشمس على معبد الكرنك ٢١ ديسمبر الجاري

الاحد 16 ديسمبر 2018 | 09:53 مساءً
كتب : ابراهيم فريد

تحتفل محافظة الاقصر، صباح يوم الجمعة الموافق ٢١ ديسمبر الجاري، بحدث تعامد الشمس على معبد أمون بالكرنك كأحد أهم الأحداث السياحية على الاجندة، تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الاقصر، ووزارة الأثار والسياحة والهيئة العامة لتنشيط السياحة، وشركة مصر للصوت والضوء وغرفة شركات السياحة، والنقابة العامة للمرشدين السياحيين وجمعية المرشدين السياحيين والجمعية المصرية للتنمية السياحية والاثرية السياحية السنوية.

يذكر أن نقابة المرشدين السياحيين بالأقصر تلقت دعوة من ديوان عام المحافظة لحضور الاحتفال بتعامد الشمس على معابد الكرنك، يوم الجمعة الموافق ٢١ ديسمبر الجاري، وذلك فى تمام الساعة السادسة صباحًا.

ويأتي برنامج الاحتفال بتعامد الشمس علي معابد الكرنك كالآتي التجمع أمام ساحة المعبد في تمام الساعة السادسة صباحاً، وعرض لموسيقي الشروق، ثم بدء ظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك، كما سيخصص دخول المصريين والمقيمين الأجانب مجاناً من الساعة السادسة وحتي السابعه صباحًا.

جدير بالذكر أن فريقاً من الباحثين بالجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، رصد هذه الظاهرة الفلكية بمعبد الكرنك بالتعاون مع الباحث الأثري أحمد عبد القادر، على مدار سبعة سنوات بقصد خلق نمط سياحي جديد يخدم السياحة الثقافية بمدينة الأقصر، تحت مسمى سياحة الفلك الأثري.

وتمكن الفريق من رصد 17 ظاهرة فلكية في المعابد المصرية القديمة بأسوان والأقصر والوادي الجديد وقنا والجيزة، خلال السنوات الثلاث الماضية، وذلك بموافقة من اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار.

علما بأن معابد الكرنك تحتل المرتبة الأولى عالميًا في استقبال الظواهر الفلكية، حيث تشهد خمسة ظواهر فلكية في العام، و تتنوع تلك الظواهر ما بين شمسية وقمرية.

اقرأ أيضا