”للمرة الأولي”.. ”المحروسة” تحتضن أبناء أفريقيا على منصة واحدة

السبت 08 ديسمبر 2018 | 08:57 صباحاً
كتب : سارة محمود

«إن أحد مسارات السياسة المصرية ما هى إلا محاولة تهدئة الحالة في إفريقيا، ولذلك  مصر الآن تعمل دون تدخل في شئون الدول الأخرى، لو كنتم عاوزين تغيروا الواقع لازم يكون في استقرار حقيقي في كل إفريقيا».. كلمات رددها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال إحدى الجلسات بمنتدي شباب العالم والذي انعقد بمدينة السلام شرم الشيخ، ليتحدث فيها عن دور أفريقيا، خاصة وأن العلاقات بين القارة السمراء والمحروسة لم تكن وليدة اللحظة وأنما تمتد لأكثر من 3 الآف عام قبل الميلاد، ليسجل جدران المعابد تاريخ تلك العلاقات القائمة، ويحمل التاريخ الكثير من المواقف الساندة والداعمة من مصر للقارة الأفريقية.

 

وبالرغم من تلك العلاقات الوطيدة بين البلدين، إلا أنه كان لغياب مصر عن الساحة الأفريقية والذي طال لسنوات طويلة، تأثير على علاقات مصر مع الدول العربية، لكن وبعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، استطاع بالكثير من المجهودات فى تحولي النفق المظلم الذي كانت تسير فى مصر إلي النور، لينهي أغلب الازمات.

 

وفي السابقة الأولى من نوعها، تحمل مصر إشارة الريادة وعودتها لأفريقيا على جميع الأصعدة،  لتنطلق فعاليات منتدي أفريقيا 2018 ،  اليوم السبت، ويجتمع جموع شباب أفريقيا على منصه واحدة ليستمع اليهم العالم بأكمله.

 

أفريقيا 2018

وتنظم الوكالة الإقليمية للاستثمار بمنظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، بالتعاون مع وزارة الاستثمار، منتدي أفريقيا 2018، واتلذي من المقرر أن يستمر يومين، بمدينة أرض السلام "شرم الشيخ"، ويشارك فيه لفيف من الزعماء والقادة والرؤساء الأفارقة، من بينهم رؤساء زيمبابوى، وتوجو، والنيجر، ورواندا، إضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال والقادة الحكوميين لمناقشة القضايا الاقتصادية والتجارية الملحة التي تساهم في تحقيق النمو المتواصل والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء.

 

ترويج الاستثمار بين العالم والقارة السمراء

وسيكون هذا المنتدي بمثابة فرصة للقاء صانعي السياسات والمؤسسات التمويلية والمستثمرين من أفريقيا وكافة دول العالم، لتحفيز الاستثمار في القطاعات الإستراتيجية، وتمثل مصر بوابة استثمارية للقارة الأفريقية، وسيساهم المؤتمر في دعم والترويج الاستثمار بين العالم وأفريقيا من خلال مصر.

 

تمكين المرأة الأفريقية

كما أن "منتدي أفريقيا 2018 ،  تعد منصة للمساعدة في تشكيل أولويات القطاع الخاص للسنوات لمقبلة، بجانب التركيز علي  دور وتمكين المرأة الأفريقية  لمساعدتها على تحديد الأولويات القارية، بالإضافة إلي تقديم بيان إلى رؤساء الدول الحاضرين يسلطون الضوء على اهتمامات المرأة في أفريقيا وأولوياتها واحتياجاتها وتطلعاتها.

 

10 رؤساء و90 دولة

ويشارك عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الأفريقية، ويشارك أيضا ممثلون عن شركاء مصر في التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم، بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الأفريقية، كما يشارك أكثر من 800 شركة ومؤسسة دولية في المنتدى و120 متحدثا و90 دولة و3000 مشارك كما يعقد المنتدى 50 جلسة.

 

اقرأ أيضا