جرائم الخادمات في المنازل.. «خير تعمل شر تلقى»

السبت 24 نوفمبر 2018 | 10:47 مساءً
كتب : رمضان سمير

«خير تعمل شر تلقى».. مقولة تتردد علي لسان الكثيرين في الوقت الذي تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات التي ترصد تعامل بعض المواطنين مع الخادمات، حينما أطلقوا عليها وصفهم له بالتعامل «اللاإنساني» و«اللاحقوقي»،حينما جاءت الغالبية العظمى من الأسر التي تتعرض للسرقة لا يبلغون الشرطة عن جرائم الخادمات التي كانت يعملن داخل منازلهن  وذلك وفق عينة عشوائية من ربات الأسر، ما يعني تغاضي غالبيتهم عن العديد من الممارسات والأفعال الخاصة بالخادمة لأسباب كثيرة، منها طبيعة المجتمع المتسامحة مع الخدم ولكن تأتي الرياح بمالا تشتهي السفن عندما لا يكتفين بالمال الحلال ويتجهن إلى الطريق الحرام، ويقمن بجرائم سرقة خادمتهن من أموال ومصوغات وغيرها.

«بلدنا اليوم» تستعرض في التقرير التالي أبرز جرائم الخادمات داخل المنازل.

«خادمة عابدين»

بعد جهود مكثفة من واقعة سرقة أموال أموال ومجوهرات من شقة بعابدين نجحت، اليوم السبت الموافق 24 نوفمبر ضباط الإدارة العامة لمباحث القاهرة من كشف غموض الواقعة، والتي تبين أن الخادمة وراء الحادث وتم ضبطها.

بدأت تفاصيل الواقعة عندما تلقى قسم شرطة عابدين قد تلقى بلاغا من مدير بفندق وشقيقته قررا باكتشافهما سرقة أموال ومشغولات ذهبية من داخل مسكن والديهما تقدر قيمتهم بمليون جنيه، بالانتقال وإجراء المعاينة تبين سلامة جميع منافذ الشقة.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات ومن خلال فحص المترددين علي العقار سكن المجني عليهما أمكن التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة خادمة طرف المجني عليهما " تحمل جنسية إحدى الدول الإفريقية" وتم ضبطها.

«خادمة المنوفية»

وفى محافظة المنوفية، سرقت خادمة وزوجها سلاح نارى مرخص، و 20 ألف جنيه مصرى، و1350 يورو، من شقة "م ا م" 77 سنة بالمعاش، وتمكن رجال المباحث من القبض عليهما.

«قتل وسرقة.. جبروت خادمة المنتزه»

كما شرعت خادمة وشقيقها فى قتل عجوز تقوم على خدمتها بمنطقة المنتزه بالإسكندرية، لسرقة مشغولاتها الذهبية، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة، وقالت المتهمة إنها استغلت طبيعة عملها كخادمة طرف المجنى عليها ومساعدة المتهم الأول شقيقها فى الدلوف للشقة، كما أقر المتهم الأول بالتعدى على المجنى عليها بالضرب والضغط على رقبتها، محاولاً قتلها حتى يتمكن من الاستيلاء على المسروقات.

«خادمة مدينة نصر»

نفس الواقعة تكررت في منطقة مدينة نصر، عندما أقدمت خادمة علي سرقة مبلغ 48 ألف جنيه من منزل أحد الأشخاص تعمل لديه، حيث تلقى قسم شرطة مدينة نصر أول، بلاغا من "وائل ف" باكتشافه سرقة مبلغ 48 ألف جنيه من داخل مسكنه، ولم يتهم أو يشتبه فى أحد، وبإجراء التحريات بتين لرجال المباحث أن "نفيسة ح م" 40 سنة، خادمة لدى صاحب الشقة وراء ارتكاب السرقة، وبضبطها اعترفت بارتكاب الواقعة، فتم إحالتها إلى النيابة للتحقيق.

«خادمة مصر القديمة»

وفي منطقة مصر القديمة ضبطت الأجهزة الأمنية "ياسمين ر" 27 سنة خادمة لاتهامها بسرقة 4450 ريال سعودى، و4550 دولار أمريكى من شقة صيدلى يدعى "أحمد.ف"، وبمواجهتها اعترفت بارتكاب السرقة، وأرشدت عن المسروقات وأمرت النيابة حبسها علي ذمة التحقيقات التي تجري معها.

خبير أمني: أصحاب الشقق لم يلتزموا بالإجراءات والضوابط لحمايتهم

وفى محاولة لمواجهة تلك الجرائم والتصدى لها، يقول اللواء  إيهاب يوسف مساعد وزير الداخلية الأسبق في مكافحة الارهاب والخبير الأمني، إنه يجب الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بالخادمة قبل استقدامها للعمل داخل المنازل حيث إن أى تكاسل أو إمهال فى التعرف على الخلفية الحياتية للخادمة من الممكن أن يؤدى إلى حدوث عدة جرائم قد تصل إلى القتل قائلا:«عشان نتلاشي هذه الجرائم وزارة الداخلية سمحت للكشف عن الناس اللي بتشتغل داخل المنازل». 

 

وأوضح "يوسف" في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم» أنه انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الجرائم التى ارتكبتها خادمة أو حرضت عليها، التي اكتشفتها رجال المباحث أن مرتكبة الجريمة تمتلك تاريخ من الجرائم، كما أن أصحاب الشقق لم يلتزموا بالإجراءات والضوابط التى من شأنها حمايتهم، لذلك لابد من التحقق من الحصول على أوارق إثبات الشخصية للخادمة، والتحقق من صحتها أو كونها مزورة، بالإضافة إلى التأكد من محل الإقامة الخاص بالخادمة، ومقارنته بالعنوان المسجل بالبطاقة، حتى يتثنى التوصل لها حال حدوث أى ضرر يقع من جانبها.

 

 

اقرأ أيضا