صراعات تؤرق «أبو شقة وفؤاد».. والحكومة تتدخل

الاثنين 10 سبتمبر 2018 | 10:31 صباحاً
كتب : سارة محمود

"زاد الطين بلة".. بالرغم من الصراعات المتكاثرة بين المستشار بهاء أبو شقة -منذ أن كان سكرتيرا عاما لأعرق الأحزاب السياسية على الساحة والممتد لقرابة مائة عامًا- والنائب محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وعضوًا عن حزب الوفد، فإن المقال الأخير لـ«فؤاد» والذي كان بعنوان «ياسيادة المستشار.. كلمني شكرًا»، كان السبب الأساسي والرئيسي لقرار  «أبو شقة» بتجميد عضوية النائب من لحزب.. وفي هذا التقرير نستعرض الصراعات التي تؤرق الطرفين، وككيفية تدخل الحكومة.

 

بالرغم من أن «فؤاد» قضى الكثير تحت جدران  حزب الوفد، وقام بمهام المتحدث الرسمى للحزب إبان فترة الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب السابق، ويترأس لجنة الوفد في الجيزة، ولكن لن تتوقف الأحداث فقط عند تجميد العضوية، ولكن طل علينا المستشار بتصريحات ربما تقلب عليه الحزب رأسًا على عقب، وذلك عندما تبرأ من قانون الأحوال الشخصية المقدم من قبل بيت الأمة لمجلس النواب فى دور الانعقاد الثالث والذي ينتظرة الجميع لإصداره وخروجه إلى النورفي بداية دور الانعقاد الثالث.

ولذلك خرج بعض المسئولين عن ملف أحوال الأسرة، ببعض من التصريحات التي تحمل نوعًا من التحذير والترهيب خوفًا على مسيرة أعرق الأحزاب، ومطالبين الرجوع عن تلك القرارات، وعدم التمادي بيها، ولكن سيظل السؤال حديث الساعة: هل الوفد يستمع لأحاديث النصح أم يستكمل مشواره العدائي أمام الجميع؟

 

أبو شقة يتبرأ من قانون الأحوال الشخصية

فى البداية، قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، ورئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن مشروع قانون الأحوال الشخصية والمقدم من قبل النائب محمد فؤاد، ما هو إلا تصور خاص بالنائب فقط، مشيرًا إلا أنه لا يعبر عن توجهات الحزب ورؤيتة الاجتماعية.

وأضاف «أبو شقة»، خلال البيان الصادر له،  أن تعديلات قانون الأحوال الشخصية هي موضع خلاف بين فئات المجتمع المختلفة، والحزب لن يدلى بدلوه فى تعديلات القانون إلا بعد استطلاع رأى مؤسسة الأزهر الشريف والجهات ذات الصله من المنظمات النسوية.

وتابع رئيس حزب الوفد: "حزب الوفد يحترم المرأة المصرية ويقدرها ويضعها في مكانة خاصة، حيث إنه أول من دافع عن حقوقها الاجتماعية والأسرية منذ بدايات القرن الماضى وحتى الآن، مؤكدًا أن الحزب لن يوافق على أى تعديلات لهذا القانون تنتقص من حقوق المرأة أو الطفل".

 

فؤاد عن تبرؤ «أبو شقة»: ما يتبرأ

ومن جانبة، قال النائب محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وعضو عن حزب الوفد، إنه حتى الآن لم يتم إخطاره بشأن تجميد عضويته أو تحويله للتحقيق، مشيرًا إلى أنه تناول تلك التصريحات من كل وسائل الإعلام والصحف المحلية فقط.

وأكد «فؤاد»، فى تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، على أنه بالرغم من تبرؤ المستشار بهاء أبو شقة من قانون الأحوال الشخصية وتجميد عضويتي، فإنه سيصدر خلال دور الانعقاد الرابع، كما أن مشروعات القوانين التي تقدم بها للبرلمان، لن تتأثر وستصدر فى موعدها.

وأوضح عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مشروعات القوانين وغيرها من الأدوات الرقابية لا تتأثر مطلقا بالارتباط الحزبي، لكن ترتبط مشروعات القوانين بالشخص الذي يتقدم بها وفقا لما تُقره اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

 

مركز المعلومات يحذر «أبو شقة» من التمادي فى تلك القرارات

ومن جانبة، استنكر الدكتور أشرف تمام، الرئيس السابق لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تجميد حزب الوفد عضوية النائب محمد فؤاد، وما اتبعها من سحب دعم الحزب لمشروع القانون المقدم من النائب والخاص بالأحوال الشخصية، واصفا ذلك بـ«شخص بني بيتا عظيما ثم قام بهدمه بعشوائية».

وتساءل  عن "معنى تبرؤ الحزب من قانون الأحوال الشخصية الآن، خاصة أنه كان بيتم تنظيمم عدد من جلسات الحوار المجتمعي  داخل المقر الرئيسي للحزب أو في فروع الحزب في المحافظات؟ وهل حضور قيادات الحزب لجلسات الحوار المجتمعي مثل الدكتور هاني سري الدين والدكتور محمد رضا وغيرهم كثير دون موافقة وتبني الحزب للقانون أم دون علم أو موافقة رئيس الحزب؟".

وحذر "تمام" من التمادي في مثل تلك القرارات، التي لها تأثير سلبي في عدد كبير من متضرري القانون الحالي، وأيضا على صورة الحزب في الشارع أو على المستوى السياسي، مضيفا أن "المشاكل الشخصية لقيادات الحزب لا ينبغي أن تؤثر على سير العمل أو التشريعات والقوانين التي يتبناها بهدف النكاية أو بدافع الانتقام".

وأوضح "تمام" أن الوفد حزب كبير وعلى قياداته أن تتجاوز الخلافات الشخصية، وإعلاء ما فيه مصلحة الوطن والمواطن خاصة بعد الأرقام المفزعة التي أعلنها رئيس الجمهورية في المؤتمر السادس للشباب من نسب للطلاق بلغت 44%ٌ وأعداد لأطفال الطلاق بلغت 9 ملايين طفل بخلاف ملايين الأطفال نتاج الطلاق غير المعلن.

اقرأ أيضا