نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. الموافقة على اتفاقية مصر والبنك الأوروبي لتحديث الخط الأول للمترو.. وانطلاق مباحثات بين السيسي ونظيره الأوزبكستاني

الاربعاء 05 سبتمبر 2018 | 10:44 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث مهمة ألقت بظلالها، اليوم الأربعاء، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر الصحف والمواقع الإخبارية، على مدار الساعات القلائل الماضية، نقدمها لكم في نشرة أخبار «بلدنا اليوم».

 

الموافقة على مشروع توسعة محطات مياه الصرف الصحي بالفيوم

وافق مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن حول الاتفاق الذي تم بين جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي، ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حول المرحلة الأولى من مشروع توسعة محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالفيوم.

ويبلغ إجمالي التكلفة المالية للمشروع قرابة 395 مليون يورو، منها 37 مليونًا منحة، ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل محطات معالجة مياه الصرف القائمة وتوسعتها، وبناء محطات جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي وشبكات المجاري المتصلة بها، كما سيغطي المشروع المرافق الصحية المنزلية المستهدفة في المناطق الريفية بمحافظة الفيوم، والقرى الملوثة لبحيرة قارون.

 

الموافقة على اتفاقية مصر والبنك الأوروبي لتحديث الخط الأول للمترو

أصدر مجلس الوزراء قرار اليوم، بالموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الذي تم بين الحكومة المصرية، والبنك الأوروبي، لتمويل تحديث الخط الأول لمترو القاهرة، لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 205 ملايين يورو، وذلك بهدف تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية بمحطات الخط الأول، من وحدات الطاقة والإشارات، والاتصالات، وأنظمة التحكم المركزية، والأنظمة الكهروميكانيكية، وإدخال نظام تخطيط موارد الهيئة القومية للأنفاق.

فيما أكد المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، على أهمية تأهيل مكونات البنية التحتية للسكك الحديدية بمحطات الخط الأول، الذي يخدم 1.8 مليون مواطن يومياً، مؤكداً أنه يتم العمل حالياً على تحسين الخدمة في هذا الخط، حيث يتم حالياً تنفيذ مشروع ازدواج الخط بين محطتي المرج والمرج الجديدة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه في شهر يناير المقبل.

 

محافظ القاهرة يتفقد مقلب ”الوفاء والأمل“ لتجميع المخلفات

تفقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، مقلب الوفاء والأمل، لتجميع مخلفات القمامة ومخلفات المباني الخاصة بالمنطقة الشرقية، للتأكد من تطبيق كافة الاشتراطات البيئية والمواصفات الفنية، في دفن المخلفات وعدم انبعاث أي غازات تؤدي إلي حدوث اشتعال ذاتي، وذلك في إطار جولاته الميدانية للأحياء المشروعات بالقاهرة.

وأكد المحافظ، علي اللواء محسن حجازي رئيس  رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، بتكثيف أعداد العمال والمعدات اللازمة، للتغلب على أي تراكمات وأعمال التأمين اللازمة لأعمال الدفن، مع المتابعة اليومية للتأكد من قيام الشركة المسئولة عن القيام بواجباتها.

وأشار المحافظ، بأن مقلب الوفاء والأمل، مخصص لاستقبال المجمعة بمعرفة الشركة الأجنبية، والتي تنتهي عقودها نهاية هذا العام وذلك على أن يتم غلق المقلب تماما وتسليمه لوزارة البيئة، ووضع المخطط العمراني الأمثل لإعادة استغلال أرض المقلب وخاصة لقربه من العمران السكني علي أن يتم نقل المخلفات إلي مقلب العبور والذي تم تجهيزه بمعرفة وزارة البيئة.

ورافق المحافظ في جولته، إبراهيم صابر نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، ومصطفي عبدالعزيز رئيس حي شرق مدينة نصر، واللواء محسن حجازي رئيس هيئة نظافة وتجميل بالقاهرة.

 

متحدث الرئاسة يوضح كواليس لقاء السيسي بنظيره الأوزبكستاني

قال السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس الأوزبكستانى شوكت ميرضيائيف، أجرى صباح اليوم الأربعاء، بقصر الضيافة الرئاسى، مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وحضر المراسم لفيف من كبار المسئولين ورجال الدولة وسفراء الدول المعتمدة لدى أوزبكستان.

وأضاف السفير بسام راضى المتحدث الرسمي، إن الرئيسان عقدا جلسة مباحثات ثنائية تلتها جلسة موسعة بحضور وفدى البلدين، حيث تم استعراض مجمل فرص التعاون الثنائي علي كافة الأصعدة خاصة التجارية والاستثمارية والثقافية وزيادة حجم الوفود السياحية من الجانبين، وتم الاتفاق علي ضرورة العمل علي زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، كما تم التباحث حول موضوعات مكافحة الاٍرهاب والفكر المتطرف في إطار التعاليم الصحيحة للدين الإسلامى الحنيف.

وخلال مراسم الاستقبال تم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وسط حضور لفيف من كبار المسئولين ورجال الدولة وسفراء الدول المعتمدة لدى أوزبكستان.

وأضاف أنه تم التباحث حول موضوعات مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف في إطار التعاليم الصحيحة للدين الإسلامي الحنيف، كما تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك بين مصر وأوزبكستان للتعاون في مجال مكافحة الاٍرهاب والتطرف والأمن الإقليمي والجريمة المنظمة.

وعقدت في الساعات الأولى من صباح اليوم، جلسة مباحثات موسعة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الأوزبكي ميرضيائي بمقر رئاسة الجمهورية بطشقند، تضم وفدي البلدين لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك عقب انتهاء قمة الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الأوزبكي ميرضيائيف بمقر رئاسة الجمهورية بطشقند، لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تعقد حاليا جلسة مباحثات موسعة تضم وفدي البلدين.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وصل إلي طشقند فى أول زيارة لرئيس مصرى إلى أوزبكستان، حيث كان في استقباله الرئيس الأوزبكى شوكت ميرضيائيف، وعددا من كبار المسئولين.

 

انطلاق مباحثات بين السيسي ونظيره الأوزبكستاني

عقدتجلسة مباحثات موسعة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الأوزبكي ميرضيائيف، اليوم،  بمقر رئاسة الجمهورية بطشقند، تضم وفدي البلدين لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك عقب انتهاء قمة الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الأوزبكي ميرضيائيف بمقر رئاسة الجمهورية بطشقند، لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تعقد حاليا جلسة مباحثات موسعة تضم وفدي البلدين.

وتصدر الملف الاقتصادي المباحثات حيث تولى مصر اهتماما كبيرا بتنمية علاقاتها الاقتصادية مع أوزبكستان.

كما بحث الرئيس السيسي تعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول التحديات وسبل التصدي لها، فضلا عن استعراض رؤية مصر تجاه التطورات في المنطقة وسبل التعامل مع الأزمات القائمة وبحث تعزيز التعاون بجانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وصل إلي طشقند فى أول زيارة لرئيس مصرى إلى أوزبكستان، حيث كان في استقباله الرئيس الأوزبكى شوكت ميرضيائي، وعددا من كبار المسئولين.

وشارك في المباحثات المصرية الأوزبكستانية وفد مكون من وزير الخارجية سامح شكرى والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة واللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة واللواء مصطفى شريف رئيس ديوان رئيس الجمهورية، واللواء محسن عبد النبي مدير مكتب رئيس الجمهورية والسفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

 

وزير الدفاع يلتقي مقاتلي الجيش الثالث الميداني

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، مقطع فيديو على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاحتماعي "فيس بوك"، للفريق محمد زكي وزير الدفاع وهو يلتقى عددًا من القادة والضباط والصف والجنود والصناع العسكريين من مقاتلي الجيش الثالث الميداني.

واستهل وزير لقاءه بمقاتلي الجيش الثالث الميداني، بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن الأبرار الذين ضحوا بأنفسهم دفاعًا عن امن مصر واستقرارها، وألقى كلمة استعرض فيها مشاركة تشكيلات ووحدات الجيش الثالث الميداني في تنفيذ الالتزامات التدريبية المخططة والمعاونة في تأمين الجبهة الداخلية والقضاء على الإرهاب خلال مراحل العملية الشاملة (سيناء 2018)، مؤكدًا جاهزية واستعداد مقاتلي الجيش الثالث الميداني لتنفيذ كل المهام التي تسند إليهم تحت مختلف الظروف.

اقرأ أيضا