بالفيديو.. تعرف على الفئات المستحقة لدعم «تكافل وكرامة»

السبت 18 اغسطس 2018 | 11:42 مساءً
كتب : مصطفى محمود

كشفت الدكتورة نيفين القباج نائبة وزيرة التضامن، عن شروط التقدم لبرنامج فرصة وتكافل وكرامة، موضحة أن الدعم النقدي كان يذهب في الماضي لكافة المواطنين، أما الآن فأصبح هناك حذر وترشيد لاستخدام الدعم، خاصة بعد أن تم توفير فرص العمل.

وأشارت إلى أن الدعم يقدم بأولوية للأسر التي لديها أطفال فمازالت صغيرة فالأم في تلك الحالة لا تستطيع الخروج من المنزل، مشيرة إلى أن اهتمام الوزارة يرتكز على الطفولة، لأنه لا يمكن أن يتم حرمان الطفل من الحماية الصحية أو الذهاب للمدرسة، فمساعدة هذه الأسر لا يقتصر على الدعم المادي فقط.

وتابعت:" ونحن على تواصل دائم مع وزارتي الصحة والتعليم، بعمل ربط شبكي مع وزارة الصحة، ففي الماضي عند حدوث وفاة، إذا كان هناك شخص مسن أو لديه إعافة، فله الحق في الحصول على ضمان اجتماعي، فبوفاة هذا الشخص تستكمل الأسرة الحصول على الضمان، والآن يتم معرفة وفاة هذا الشخص في نفس اللحظة، فيتم إلغاء الضمان مباشرة مع الوفاة".

وأكدت أنه من شروط الحصول على دعم نقدي، هو أن تلحق الأسرة أطفالها بالتعليم، فهؤلاء الأطفال ليسوا ملكية خاصة، والأسر يجب أن ترعاهم وتعطيهم حقوقهم، كما يتم أيضا بفئات أخرى مستضعفة، كذوي الإعاقة تحديدا الغير قادرين على العمل، وأخيرا المسنين الذين تخطت أعمارهم 65 عاما فأكثر، والذين يخصهم برنامج كرامة هم وذوي الإعاقة والأيتام.

اقرأ أيضا