قبل افتتاحها.. ما لا تعرفه عن أكبر محطة كهرباء في العالم بمصر

الثلاثاء 24 يوليو 2018 | 10:19 صباحاً
كتب : شربات عبد الحي

في خطوة تكاملية وتطويرية، يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بعد ساعات قليلة من بداية اليوم، أكبر محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة جبل الزيت، على مستوى العالم؛ والواقعة جنوب رأس غارب، وذلك من خلال الفيديو كونفرانس.

 

فائدتها ومكان إنشائها

وتعد تلك المحطة، أكبر وأحدث محطة بالعالم، من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، حيث أنها تعمل على توليد الكهرباء من الرياح بجبل الزيت، وتمتلك 300 تربينة، وبتكلفة 12 مليار جنيه، وتبلغ قدرة المحطة 580 ميجا وات، حيث يتم افتتاحها ببنى سويف، ضمن ثلاث محطات كبرى على مستوى الجمهورية.

 

 وتحديدًا تقع محطة كهرباء غياضة الشرقية على الطريق الصحراوي الشرقي القديم بنى سويف – المنيا، بالقرب من قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا جنوب المحافظة، وتطل مباشرة من الجانب الغربي لها على نهر النيل، والمحطة مقامة على مساحة 500 ألف متر مكعب .

 

 

بداية الفكرة

إحدى تلك المحطات التي جاءت نتاجاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس 2015،  بالاشتراك مع شركة سيمنز الالمانية وتحالفها شركة السويدى .

 

 

كيفية تشغيلها

 تعمل محطة بني سويف بنظام الدورة المركبة وبأحدث التكنولوجيات المتاحة عالمياً في الوقت الحالي ، فهي الأحدث من نوعها عالمياً ، بنسبة كفاءة 62 % ( أقل معدل استهلاك وقود للكيلووات ) ، ويستخدم بها تكنولوجيا أبراج التبريد بتكثيف الهواء .

 

 

الوقت المستغرق لبنائها

 المحطة تم تنفيذها في حوالي 30 شهر غير شامل  فترات تجارب التشغيل وهو معدل تنفيذ قياسي عالمي ، بالاضافة الى  ان المشروع تم تنفيذه في 42 مليون ساعة عمل تقريبا  " أمنة بدون إصابات أو خسائر".

 

 

عدد العاملين بها

وبلغت قوة العمالة القصوى المباشرة 6400 عاملا ، منهم 95% مصريين ، ( 75 %  من أبناء بني سويف ) ، بخلاف 5% أجانب (35 جنسية  )، فضلا عن مشاركة 26 مقاول من الباطن في التنفيذ

 

تكوينات المشروع

ووصلت كميات الحفر التي تم تنفيذها  لتمهيد وتأهيل الموقع إلى مليون و760 ألف متر مكعب ، بينما وصلت كميات الخراسانة المستخدمة في المشروع إلى 160 ألف متر مكعب، و21 ألف طن حديد تسليح ،  إضافة إلى 38 ألف طن من المصنعات الحديدية، وبلغت كمية الكابلات  مليون و900 ألف متر طولى من الكابلات المستخدمة في التوصيلات والأعمال الكهربائية والفنية.

 

 

كما يتكون المشروع يتكون من 4 بلوك (دورة مركبة) وكل دورة تنتج 1200 ميجا وات، ليصل إجمالى ما تنتجه المحطة 4800 ميجا وات، وكل بلوك عبارة 2 تربينة غازية و2 غلاية استعادة طاقة وتربينة بخارية.

 

وتنقسم المحطة إلى ثلاث مدرجات، تبدأ بالمنطقة الرئيسية التى توجد بها التوربينات، ثم المنطقة الوسطى مروراً بالمنطقة المطلة على النيل.

 

نتائج المحطة

تساهم محطة كهرباء بنى سويف بنحو 20 % من إجمالى الكهرباء المربوطة على الشبكة القومية للكهرباء ، وخاصة أنها تعمل بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل لـ60%.

اقرأ أيضا