طاقة البرلمان: لم تعد مصر تعاني من مشكلة في الكهرباء

الاثنين 23 يوليو 2018 | 03:59 مساءً
كتب : مي وجدي

قال النائب حماده غلاب وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب إن المحاطات التي سيفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، غد الثلاثاء في منطقتي العين السخنة وطريق القطامية، منوهًا إلى أن انخفاض سعر الكهرباء يكون مرتبطًا بسعر الدولار، فكلما كان سعر الدولار مرتقع، سيكون هناك ارتفاع في سعر الكهرباء.

 

وتابع وكيل لجنة الطاقة والبيئة في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن هذه المحطات ستجعل لمصر مخزون كبير من الطاقة والكهرباء كفيها، ويمكن أن تصدر منه بعد ذلك لدول المنطقة، حيث أن هناك شبكة موحدة بين مصر والسعودية تم الاتفاق عليها، هذا بالإضافة إلى الشبكة الموحدة التي تربط بين مصر وعدد من الدول العربية كالأردن، والسودان فيما بعد.

 

وأضاف إلى أنه بالرغم من مشكلات الكهرباء التي كانت تعاني منها مصر في السنوات الماضية، إلا أننا نجحنا في إنهاء هذه الأزمة منذ مدة طويلة، وذلك نظرًا للمشروعات العملاقة التي تم تنفيذها في السنوات الماضية كإنشاء محطات توليد الكهرباء، مشيرًا إلى أنه يتم العمل الآن على تنفيذ محطات أخرى في منطقة الحمراوين من قبل شركة صينية كبيرة.

 

وأوضح النائب غلاب أن هذه المحطات ستفيد العاصمة، وسيتم توصيلها بالشبكة الموحدة لتوصيل الكهرباء للمصانع وتنمية المناطق العمرانية الجديدة، منوهًا إلى أن أعضاء اللجنة سيحضرون غد حفل الافتتاح.

 

وأكمل مؤكدًا أن شبكات الكهرباء الموجودة على ساحل البحر الأحمر مرورًا بالزعفرانة حتى بعد الغردقة من أكبر المحطات الموجودة في الشرق الأوسط التي تولد طاقة نظيفة باستخدام طاقة الرياح، مشيرًا إلى أنها مطابقة للمواصفات العالمية وصديقة للبيئة، وتساعد على تنفيذ خطة التنمية المستدامة، وتوفير طاقة للصناعة، مما يسهم بوجود استقرار في انتاجية السلع، هذا بالإضافة إلى الحد من البطالة، وتوفير فرص عمل للشباب، وتوفير العملة الصعبة، مما يسهم بدوره في ارتفاع الانتاج وخفض الأسعار.

اقرأ أيضا