خبير نفسي يوضح أهم أعراض «الكريستال ميث» وأسبابه

الثلاثاء 17 يوليو 2018 | 12:26 مساءً
كتب : شربات عبد الحي

قال جمال فرويز الخبير النفسي، إن الكريستال ميث، أو مايسمى بإيس كرس، هو مخدر مميت وقاتل، وذلك لاحتوائه على مواد قابضة للأوعية الدموية، وبرغم تأثيرها على الناحية النفسية، إلا أن تأثيرها العضوى كبير جدًا.

 

وأشار جمال فرويز، في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أن هذا العقار يؤثر على المخ والقلب والذي من المحتمل أن يصل لجلطة في المخ، أو القلب، أو إحمرار في العينين.

 

وعن أسباب لجوء الشباب لمثل هذة العقاقير، أكد أن معظم الشباب الذين لجئوا لها بسبب مشاكل حياتية وليس في سبيل البحث عن الإدمان والنشوة إنما فقط للهروب من الواقع، مؤكدًا أن العلاج لمثل هذة الحالات هو بالتحدث مع الشخص لحل مشاكله، وليس دخوله لمصحة الإدمان لعلاجه عضويًا منها.

 

ومن أهم أعراض تناول ذلك العقار، أوضح فرويز، أنه يؤدي إلى العصبية الزائدة التي تظهر بشكل واضح على المتعاطي، لما به من كميات كبيرة منشطة تجعله في حالة عصبية وعدوانية غير طبيعية والتي قد تقوده إلى ارتكاب العديد من الجرائم، أو التفكير المستمر في الانتحار، فهذا المخدر يقود صاحبه إلى التفكير المستمر في الانتحار والعزوف عن الواقع ويزيد من التهيؤات وتصور أشياء غير موجودة على أرض الواقع.

 

كما أن متعاطي هذا المخدر، لا يشعر إطلاقًا بالجوع ويعزف عن الطعام لفترات طويلة، ودائما ما يشعر بالشبع وهذا يؤثر بالسلب على قواه الجسدية، فيحدث له هزل وضعف عام، وتبدأ علامات الشيخوخة في الظهور على وجهه.

 

كما أنه يزيد من الرغبة الجنسية، إضافة إلى الشعور بالابتهاج والتوتر الشديد، وكذلك ارتفاع وانخفاض في ضغط الدم، وزيادة معدلات نبض القلب بدرجة كبيرة تؤثر على عضلة القلب، والصداع والاكتئاب، وأيضًا الرعاش وشحوب الوجه، والدوار والزغللة، وقد يؤدي إلى الاصابات القلبية والموت المفاجئ.

اقرأ أيضا