بعد استقبال «خارجية البرلمان» لسفير كندا..نواب يُعلقون: خطوة لتعزيز العلاقات مع الدول الكبرى

الاحد 08 يوليو 2018 | 10:00 مساءً
كتب : عمار حلمى

في إطار خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي وتطلعه للانفتاح على ثقافات الدول الأخرى، تسعى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إلى إبرام علاقات مختلفة في شتى المجالات مع الدول المتقدمة وعرض قضاياها ووجههات نظرها نحو تحقيق المصالح المشتركة، من خلال عقد اللقاءات مع وزراء الخارجية والبرلمانات الأخرى، واستكمالًا لذلك فقد استضافت لجنة العلاقات الخارجية، اليوم الأحد، الدكتور جيس ديتون السقير الكندي بالقاهرة، لدعم سبل التعاون بين البلدين. 

وخلال التقرير التالي نرصد الهدف وراء تلك الزيارة، وما العائد الذي ستحققه لمصر خلال المرحلة المقبلة.

وأعربت النائبة غادة عجمي، وكيل لحنة العلاقات الخارجية بمحلس النواب، عن سعادتها بما تقوم به مصر ولجنة «خارجية البرلمان» من خطوات فعالة وحاسمة لحسين وربط العلاقات المتعددة، مع وزراء خارجية بعض الدول، إلى جانب بعض النواب في البرلمانات الخاصة بهذه الدول.

 

وأوضحت عجمي في تصريح خاص لـ «بلدنا اليوم» أن استضافة لجنة العلاقات الخاريجية، للسفير الكندي في القاهرة، يحظى بالعديد من العوائد، وله مردود إيجابي على مستوى القضايا بين البلدين.

 

وأشارت النائبة، إلى أن مصر في الفترة الحالية تسعى لعرض قضاياها، من خلال العلاقات التي تأسسها مع الدول المختلفة والحصول على العائد الإيجابي للقضايا المطروحة مع هذه الدول، من خلال ووزراء الخارجية والبرلمانات، لعرض وجهة النظر الإيجابية ومنظور مكافحة الإرهاب وتطوير الاقتصاد وفتح باب الاستثمارات في كل الدول الأخرى.

 

من ناحية أخرى أشاد النائب محمود يحيى، عضو مجلس النواب، باستضافة لجنة العلاقات الخارجية، للدكتور جيس ديتون، السفير الكندي بالقاهرة، مؤكدًا أن هذا اللقاء جاء لتوطيد وتوثيق العلاقات بين البلدين في كل النواحي خاصةً الدبلوماسية، بجانب خلق فرص تعاون في مختلف المجالات.

 

وأضاف يحيى في تصريح خاص لـ «بلدنا اليوم» أن كندا من الدول التي تتسم بفتح أراضيها للعمالة، فضلًا عن التبادل التجاري، لافتًا الى أننا لا بد أن نستغل تلك المميزات ونعمل على تعزيز علاقتنا بها، مع الاستفادة من خبرتهم، خاصةً في مجالات التجارة وتبادل الثروات الزراعية والحيوانية التي تحظى بها «كندا».

 

وأشارعضو البرلمان الى أن العلاقات التي تسعى لها مصر تعد من الخطوات التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي، نحو الانفتاح على الدول المتقدمة، بهدف العودة بمصر لعلاقتها الطيبة مع مختلف الدول، منوهًا بأن الكثير من المصرين يٌطالبون بالهجرة لكندا، نظرًا لما تملكه من مزايا متعددة، ومن خلال تزايد علاقتنا معها نستطيع أن نتابع حالات المصريين عن قرب والاطمئنان عليهم.

 

ليختتم قائلًا: «أي لقاءات بين مصر ودول أخرى بشأن توطيد العلاقات معهم، لا ينتج عنها إلا تحقيق الكثير من المصالح الإيجابية، ومحو الحواجز والعقبات، لافتًا الى أن العلاقات بين الدول تشمل التنسيق والتفاهم بين القادة السياسين، لبلوغ المصالح المشتركة.

 

وكان النائب طارق رضوان، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، استقبل صباح اليوم الأحد، الدكتور جيس ديتون، السفير الكندى بالقاهرة، في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

ويأتى هذا اللقاء التشاورى بين لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب والسفير الكندى، بشأن بحث سبل تعزيز وتوطيد العلاقات والتعاون البرلمانى بين مصر وكندا فى الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا