9 قرارات رئاسية في بداية الولاية الثانية

الجمعة 22 يونية 2018 | 12:44 مساءً
كتب : شربات عبد الحي

قرارات مصيرية، اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتصحيح مسار الدولة، التي شهدت سنوات من الدمار في عهد جماعة الإخوان الإرهابية، حيث سعى إلى تعمير أراضي المحروسة، حتى شهدت نهضة في كافة المجالات من الاقتصادية إلى التجارية وأكثر.

 

ولم يكتف السيسي عند هذا الحد، بل سعى منذ أول يوم في بداية الولاية الثانية، إلى إصدار العديد من القرارات التي من شأنها العمل على إصلاح البلاد.

 

استمرار المحافظين

 

وأصدر الرئيس القرار رقم 254 لسنة 2018 باستمرار المحافظين ونوابهم في مباشرة مهام مناصبهم وأعمالها إلى حين صدور قرار بتعيين المحافظين الجدد ونوابهم.

 

جدير بالذكر أنه بموجب الدستور والقانون يعتبر كل محافظ مستقيلًا من منصبه بعد أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، السبت الماضي.

 

تشكيل «الوطنية لتدريب الشباب»

 

كما أصدر الرئيس السيسي قرار رقم 255 لسنة 2018، باستبدال نص المادة الثالثة من قرار رئيس الجمهورية رقم 434 لسنة 2017 المشار إليه النص الآتي: "يكون للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، مجلس أمناء برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كلٍّ من رئيس مجلس الوزراء، ووزير التخطيط والمتابعة، وممثل عن رئاسة الجمهورية، وممثل عن وزارة المالية، وممثل عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وممثل عن المجلس الأعلى للجامعات، وخمسة من ذوي الخبرة في مجالات اختصاص الأكاديمية".

 

ويصدر بتشكيل مجلس الأمناء قرار من رئيس الجمهورية، وذلك مدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

 

وللمجلس أن يدعو إلى جلساته من يرى ضرورة الاستعانة بهم دون أن يكون لهم صوت معدود، ويضع المجلس اللائحة الداخلية بإجراءات عمله ونظامه.

 

كما أصدر الرئيس السيسي قرارًا برقم ٢٥٦ لسنة ٢٠١٨ بتشكيل مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، وذلك مدة 3 سنوات برئاسته وعضوية كلٍّ من:

-رئيس مجلس الوزراء، ووزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، واللواء عباس كامل بصفته ممثلاً لرئاسة الجمهورية.

- أشرف أحمد علي كوجك بصفته ممثلاً لوزارة المالية.

- الدكتور محمد عبد الكريم صالحين، بصفته ممثلاً لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

-الدكتور أحمد زايد بصفته ممثلاً للمجلس الأعلى للجامعات.

-الدكتور محمد طارق محمد عبد القادر من ذوي الخبرة.

-الدكتورة يوهانسن يحيى محمد عيد من ذوي الخبرة.

-الدكتور محمد شريف ديلاور من ذوي الخبرة.

 

وتضمن القرار تعيين الدكتورة رشا عياد راغب خليل، مديرًا تنفيذيًّا للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب وتعامل المعاملة المالية المقررة لنائب الوزير.

 

تغييرات دبلوماسية

 

كما اعتمد الرئيس السيسي، حركة الترقيات لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية، حيث تضمنت ترقية (199) دبلوماسيًّا من مختلف الدرجات بمقر ديوان عام الوزارة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج، وشملت الحركة ترقية السفير بسّام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، والسفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، والسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

 

كما تضمنت الحركة ترقية (16) سفيرًا إلى درجة سفير ممتاز، من ضمنهم سفراء مصر في كلٍّ من لاهاي، والكويت، وبروكسل، والسعودية، وإثيوبيا، فضلاً عن السفير خالد جلال، مساعد وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير، وترقية (25) وزيرًا مفوضًا إلى درجة سفير، وترقية (34) مستشارًا إلى درجة وزير مفوض، وترقية (31) سكرتيرًا أول إلى درجة مستشار، وترقية (37) سكرتيرًا ثانيًا إلى درجة سكرتير أول، وترقية (37) سكرتيرًا ثالثًا إلى درجة سكرتير ثانٍ، بالإضافة إلى ترقية (19) ملحقًا دبلوماسيًّا إلى درجة سكرتير ثالث.

 

اتفاقية المساعدة بين حكومتي مصر وأمريكا

 

وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم ١٠٤ لسنة ٢٠١٨ الخاص بالموافقة على التعديل العاشر لاتفاقية المساعدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة الموقع في القاهرة بتاريخ ٢٦ سبتمبر ٢٠١٧.

 

عفو رئاسي

 

كما نشرت الجريدة الرسمية،  11 يونيو 2018 قرار رئيس الجمهورية رقم 260 لسنة 2018 في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك.

 

إنشاء مشروع الوصلة الحديدية

 

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا رقم ٢٣٢ لسنة ٢٠١٨ باعتبار إنشاء مشروع الوصلة الحديدية بين قريتي بطرة وبسنديلة بالدقهلية من أعمال المنفعة العامة.

 

معالجة مياه الصرف الصحي

 

كما صدق الرئيس على قرار رقم ٢٣٣ لسنة ٢٠١٨ باعتبار مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بأشمون بالمنوفية من أعمال المنفعة العامة.

 

إقامة سور حول محطة البرلس للكهرباء

 

وأصدر الرئيس القرار رقم ٢٣٤ لسنة ٢٠١٨ بتخصيص ٢١ فدانا من الأراضي المملوكة للدولة بمحافظة كفر الشيخ لإقامة سور حول محطة البرلس للكهرباء.

 

مشروع تنفيذ محطة الصرف الصحي

 

وصدق على قرار رقم ٢٤٣ سنة ٢٠١٨ باعتبار مشروع تنفيذ محطة الصرف الصحي بمحافظة القليوبية من أعمال المنفعة العامة.